بتوجيهات من سعادة وكيلة الكلية لشؤون الطالبات الدكتورة فارعة الخزاعي تم تنظيم فعالية في وحدة الإرشاد الأكاديمي للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1444هـ بعنوان " تهيئة الطالبات للاختبارات النهائية " اعداد الدكتورة راضية مداني منديل منسقة وحدة الإرشاد الأكاديمي بالكلية والاستاذ المساعد بقسم الفيزياء وتم تقديمها ثلة من أعضاء هيئة التدريس، واشتملت الفعالية على ثلاثة محاور:
- محاضرة عن كيفية الاستعداد للاختبارات تقديم الدكتورة جيهان نبيل استاذ مساعد بقسم الكيمياء.
- محاضرة عن لوائح وتعليمات الجامعة والكلية للاختبارات النهائية وعقوبة الغش في الاختبارات تقديم الدكتورة صباح فتحي استاذ المشارك بقسم الدراسات الإسلامية.
- محاضرة عن كيفية التغلب على قلق الاختبار تقديم الدكتورة غاده طه استاذ مساعد بقسم اللغة الانجليزية.
في بداية الفعالية رحب بالطالبات وأعضاء هيئة التدريس، وقدم لهم شرحاً موجزاً لمهام وحدة الإرشاد الأكاديمي ودورها في الارتقاء بالمستوى الاكاديمي والاجتماعي للطالبات و أكدت على ضرورة تواصل الطالبات مع المرشدات الاكاديميات للاستفادة منهم ومن خبراتهم.
تضمن المحورالاول محاضرة عن كيفية الاستعداد للاختبارات وذلك بالتعاون مع قسم الكيمياء وتهدف إلى:
- تعريف الطالبة بأهمية مرحلة ما قبل المذاكرة وما يجب إعداده.
- تعريف الطالبة بطريقة المذاكرة الذكية.
- خطوات الاستعداد للامتحان.
- طرق الإجابة على أسئلة الامتحان.
- تزويد الطالبة بأهم الأساليب التي تساعد على النجاح و الوقاية من التعثر .
خلال المحور الثاني تم تقديم محاضرة عن لوائح وتعليمات الجامعة والكلية للاختبارات النهائية وعقوبة الغش في الاختبارات وذلك بالتعاون مع قسم الدراسات الإسلامية شرحت الدكتورة بالتفصيل تعليمات الاختبارات النهائية من حيث الاتزام بالوقت وباللوائح والتعليمات المنظمة لأعمال الاختبارات. كذلك تم التطرق الى موضوع الغش في الاختبارات النهائية و عقوبات المنجرة عنه حيث تم شرح عقوبات الغش من الناحية الدينية وقد تم الاستشهاد بقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: من غشنا فليس منا " رواه مسلم. تم كذلك شرح عقوبة الغش في لائحة الجامعة وتأكيد على أن الغش والشروع في الغش عقوبتهما واحدة.
أما المحور الأخير فكان بعنوان كيفية التغلب على قلق الاختبار بالتعاون مع قسم اللغة الانجليزية حيث أوضحت الدكتوره أن مفهوم القلق من الامتحان يعتبر حالة نفسية انفعالية تحدث قبل وأثناء الامتحانات، وتكون مصحوبة بأعراض جسمية ونفسية تتمثل في التوتر، وسرعة الانفعال مما يقلل أحياناً من التركيز المطلوب للمذاكرة والاستعداد للامتحان. وحول آلية التخلص من العوامل والأسباب التي تسبب للطلبة القلق والخوف من الامتحانات، أشارت الدكتوره إلى أن هناك عدة خطوات يمكن إتباعها لتفادي ذلك من خلال وضع برنامج أو مخطط للدراسة يساعد الطلبة على تنظيم الوقت، والاستذكار الجيد، والاعتناء بالصحة عن طريق تناول وجبات طعام صحية، إضافة إلى اخذ قسط كاف من النوم، وفترات منتظمة للراحة أثناء الدراسة.
وفي النهاية اختتمت الفعالية بكلمات التشجيع للطالبات على حرصهم على التواصل مع وحدة الإرشاد الأكاديمي للاستفادة من الخدمات الهامة المقدمة من الوحدة وحثهم على الحضور في الورشات المقدمة من وحدة الإرشاد الأكاديمي و قد ارسلت لهم رابط لتقييم عمل وحدة الارشاد الاكاديمي وتقديم اقتراحاتهم.
كان هنالك ايضا مجموعة من الاركان و اللافتات التي صممت و أعدت بالتعاون مع قسم اللغة العربية باشراف الدكتوره عواطف البدري و قسم الفيزياء.