ثانيا: تقديم المساعدة والدعم للأقسام والوحدات الإدارية في المؤسسة التعليمية من أجل إنجاز خطط تحسين الجودة ، وهذا يشمل:
• إجراء الترتيبات اللازمة لترشيح وتعيين مسؤولي الجودة في الوحدات الإدارية لمختلف أقسام المؤسسة التعليمية.
• توفير أو تنظيم التدريب اللازم لطاقم العمل في المؤسسة التعليمية على عمليات توكيد الجودة.
• توفير أو تنظيم التدريب المناسب على استراتيجيات التعليم وعمليات التقييم المتعلقة بالأنواع المختلفة لمحصلات التعلم المقصودة.
• التعاون مع الأقسام والوحدات الداخلية في المؤسسة التعليمية أثناء برامج التهيئة أو التعيين للعاملين الجدد لتوفير برامج التوعية والدعم اللازمة لتحقيق استراتيجيات توكيد الجودة.
• المساعدة في إعداد خطط تحسين الجودة والعمليات التقويمية للوحدات الإدارية داخل المؤسسة التعليمية.
• تطوير واعتماد النماذج القياسية (الرسمية) المستخدمة في المؤسسة التعليمية لغرض إجراء عمليات المسوح والتقارير حول مؤشرات الجودة مثل تقييم التعليم وعمليات، استقصاء أراء أرباب العمل والخريجين، والنماذج الخاصة بتوصيف البرامج والتخصصات، والتقارير الأخرى بصورة عامة.
• توفير الدعم الفني لحساب الصدق والثبات للمهام المتعلقة بالتقييم وعمليات المسوح التقويمية.
• إجراء عمليات المسح الدوري للخريجين وغيرهم من المستفيدين من أنشطة المؤسسة التعليمية.
• التواصل المستمر مع المعنيين والمستفيدين من أنشطة المؤسسة التعليمية، والسعي لمعرفة آرائهم ونصائحهم بخصوص استراتيجيات تطوير الجودة.
• مساعدة الوحدات الداخلية للتعرف على مقيمين مستقلين لمساعدتها في أنشطتها المتعلقة بتوكيد الجودة مع الأخذ بمشورتهم حول طرق تطوير الجودة.
• توفير المواد المرجعية ونشر المعلومات حول التطورات المتعلقة بتوكيد الجودة والاعتماد، وعن الأفكار الجيدة المعمول بها في المؤسسات التعليمية الأخرى سواء داخل السعودية أم في بلدان أخرى، والتي من شأنها مساعدة طاقم العمل في جميع أنحاء المؤسسة التعليمية بتطوير الجودة.
|