بحوث أعضاء هيئة التدريس

أنت هنا

LM TESTS FOR NONLINEAR TIME SERIES MODELS: A MONTE CARLO STUDY ****** **** *-*-*-/

This paper is investigating the possibility to find a specific linearity test that can use to accurately determinant the alternative nonlinear model with avoid the problem when the true data generating process (DGP) is a nonlinear series other than the nonlinearity specified by the alternative. We are interesting here about six nonlinear models: the BL, EAR, TAR, ESTAR, LSTAR and ARCH models. In addition, five LM tests (the two BLTs, the EART, the START, and the ARCHT)

...
النشر الجامعي في العصر الرقمي رضا سعيد مقبل

تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على مفهوم النشر الجامعي، وتاريخه وتطوره ، وحجم صناعة النشر الجامعي عالميا ، والتحديات التي تواجه النشر الجامعي في العصر الرقمي ، والاتجاهات الحديثة في النشر الأكاديمي ، والمعوقات التي تواجه النشر الجامعي في العالم العربي ، وأخيرا مجموعة من التوصيات والمقترحات التي تكفل التغلب على العقبات التي تواجه النشر العلمي في الجامعات العربية والمصرية.

...
أخلاقيات مجتمع المعلومات رضا سعيد مقبل

يتناول الضوابط الأخلاقية لمجتمع المعلومات

...
المكتبات في الأندلس رضا سعيد مقبل

يتناول تاريخ المكتبات في الأندلس ودوافع انشائها وأنواعها المختلفة 

...
استخدام أعضاء هيئة التدريس بجامعة سلمان بن عبد العزيز لمصادر المعلومات الإلكترونية رضا سعيد مقبل

يهدف هذا البحث إلى

...
المكتبات الخاصة في محافظة وادى الدواسر : دراسة ميدانية رضا سعيد مقبل

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المكتبات الخاصة في محافظة وادي الدواسر ، ودوافع تكوينها ، ومجموعاتها ، وطرق تنظيمها ، ومدى الإفادة منها ، وتفعيل دورها في المجتمع . ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الميداني الوصفي ، كما تم جمع المعلومات المتعلقة بها عن طريق الاستبيان والمقابلة الشخصية  بالإضافة إلى استخدام الأساليب الإحصائية لصياغة النتائج بطريقة علمية. وانتهت الدراسة بمجموعة من المقترحات لتوسيع نطاق الاستفادة من المكتبات الخاصة وتطويرها وتفعيل دورها في المجتمع.

Personal (private) Libraries in Wadi Al-Dawasir Governorate

 a Field Study.

This study investigates the private libraries in Wadi Al dawasir governorate, motives of its formation,collections,methods of organisation, utility, and activation of its role in the society. In order to achieve the main goals, this study adopts a descriptive field method. All the data collection is primarily taken from questionnaires, personal interviews, in addition to the use of various  statistical methods to put the final results in a good scientific shape . This study proposes some suggestions to widen the scope of utility from private libraries and to develop and activate its role in the society.

...
الميول القرائية لطلاب الكليات في محافظة وادى الدواسر : دراسة ميدانية رضا سعيد مقبل

 

1-  تمهيد

القراءة من أهم وسائل الاتصال البشري ، فهى ضرورة من ضروريات تفاعل الإنسان مع البيئة المحيطة به وتمكنه من الانفتاح على مجتمعه والمجتمعات الأخرى ، وتعد القراءة استجابة للأمر الإلهي ؛ فهي أول ما خاطب به الله سبحانه وتعالى رسوله صلى الله علية وسلم  ] اقرأ باسم ربك الذي خلق [ ([i])  فالقراءة فرض وواجب شرعي ، كما أنها أقوى الأسباب لمعرفة الله وعبادته وطاعته، وسبب لمعرفة الإنسان ما ينفعه وما يضره في هذه الحياة.

تعد القراءة من أهم الوسائل لاكتساب وتحصيل العلم والمعرفة والاستفادة من تجارب الآخرين ، فهى من أهم المهارات التي  يتسلح بها الإنسان لمواجهة التطور السريع للمعارف الإنسانية ، وقد زادت أهمية القراءة في عصرنا الذي يوصف بأنه عصر المعلومات والانفجار المعرفي ؛ حيث أصبحت المعرفة ملكا للجميع وحقا لكل من يطلبها، وليست حكرا على فئة دون غيرها.

وتحظى القراءة باهتمام كبير من جانب العلماء في تخصصات شتى ، كما أن لدراسات القراءة أهميتها في مجال المكتبات والمعلومات ، بوصفها هى الحلقة الأخيرة من حلقات دورة الإنتاج الفكري ، والهدف والغاية لجميع الحلقات التي تسبقها ([ii]) ، فالقراءة قاسم مشترك في جميع حلقات إنتاج ونشر المعرفة.

والقراءة من المهارات الضرورية للطالب الجامعي ؛ حيث تمكنه من التحصيل الدراسي والتزود بالمعرفة ، وتسهم في إعداده وتهيئته للعمل وتحمله المسئولية . كما تساعده على التوافق الاجتماعي والنفسي وحل ما يواجهه من مشكلات .


(1) القرآن الكريم. سورة العلق :1

(2) عبد الوهاب عبد السلام أبو النور. مشكلات العربي من الصناعة إلى القراءة . عالم...

6- Nonlinear electrohydrodynamic stability of two superposed streaming finite dielectric fluids in porous medium with interfacial surface charges., Transport in Porous Media, Vol.86, No. 2, pp. 559-578, (2011) طارق متولى نور

  

...
5- Nonlinear Kelvin-Helmholtz instability of two superposed dielectric finite fluids in porous medium under vertical electric fields. J. Communications in Chemical Engineering, vol.197, issue (5), pp.656-683 (2010) طارق متولى نور

        

...
4- Nonlinear instability of two superposed electrfied bounded fluids streaming through porous medium in (2+1)-dimensions, J. Porous Media vol.12, issue (12), pp.1153-1179 (2009). طارق متولى نور

  

...
QR Code for https://casw.psau.edu.sa/ar/sources/research/11