أخر تحديث للموقع بتاريخ: 21 أكتوبر 2017
وحدة الجودة

أنت هنا

 
 وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي
مقدمة
تعد مراكز (أو وحدات ) الجودة في مؤسسات التعليم العالي عنصراً هاماً في معظم البلدان التي أنشئت بها هيئات للاعتماد وتوكيد الجودة، وهي العملية التي لا يمكن أن تتم إلا من خلال المؤسسة التعليمية ذاتها.  وهذا يتطلب جهوداً كبيرة وقيادة متميزة ودعماً مناسباً من قبل المسئولين عن المؤسسة التعليمية والقائمين على تنفيذ أعمال هذه المراكز .  من هنا أصبحت عملية تأسيس مراكز للجودة داخل المؤسسات التعليمية إجراء هاماً ومطلباً أساسياً  تطلبه هيئات الاعتماد والجودة من  أية مؤسسة من مؤسسات التعليم العالي تسعى للحصول على الاعتماد الأكاديمي وتوكيد الجودة.
 
الهدف العام 
يتم تأسيس مراكز توكيد الجودة في المؤسسات التعليمية لما بعد المرحلة الثانوية من أجل قيادة ودعم وتنسيق عمليات توكيد الجودة في جميع وحدات المؤسسة التعليمية.
الترتيبات التنظيمية لمركز توكيد الجودة 
ينبغي أن يدير المركز عضو هيئة تدريس رفيع المستوى (عادة ما يطلق عليه مدير)، وان يكون على دراية ومعرفة وخبرة بتوكيد الجودة لما بعد المرحلة الثانوية، وأن يكون لديه القدرة على تولي زمام قيادة فاعلة
 
ينبغي أن يكون مدير مركز توكيد الجودة مسؤولاً إدارياً أمام كل من الرئيس، مدير الجامعة أو العميد أو أي مسؤول  آخر رفيع في الإدارة العليا مثل وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية
 
ينبغي إنشاء لجنة عامة للجودة  في المؤسسة التعليمية يرأسها مسؤول رفيع في الإدارة المركزية للمؤسسة التعليمية، وأن تتكون هذه اللجنة من أشخاص يمثلون جميع الوحدات الإدارية الرئيسة في المؤسسة التعليمية -بقدر الإمكان-   كما يجب أن تكون لدى أعضاء اللجنة معرفة جيدة بعمليات توكيد الجودة، وأن يكونوا قادرين على تقديم المشورة والتوصيات المناسبة في مختلف المواضيع  والقضايا المرتبطة بتوكيد الجودة قي المؤسسة التعليمية، إضافة إلى قيامهم  بالدور القيادي في تبني مبادرات وبرامج الجودة ضمن نطاق أو بيئة عملهم في المؤسسة التعليمية
 
ويجب تعيين مسئولين عن  توكيد الجودة في الوحدات الإدارية للمؤسسة التعليمية، ويمكن أيضاً إنشاء لجان  للجودة في الوحدات الكبيرة، كما يمكن إنشاء لجان فرعية في المؤسسة التعليمية من أجل تطوير وتقديم المشورة حول بعض المواضيع المعينة
 
تشتمل مهام  لجنة الجودة (العامة) في المؤسسة التعليمية على أمور متنوعة مثل تقديم المشورة  لمركز الجودة فيما يتعلق بنشاطاته المختلفة  وتطوير نظم الجودة الداخلية في المؤسسة التعليمية،  وتقديم التوصيات المناسبة للإدارة العليا بشأن خطط تحسين الجودة في المؤسسة التعليمية، بالإضافة إلى الإطلاع والتصديق  على النماذج  والمستندات  المستخدمة في نشاطات توكيد الجودة في المؤسسة التعليمية.  كما يجب أن يقوم أعضاء اللجنة بالدور الريادي الذي يسهل عملية تنفيذ مبادرات توكيد الجودة في أقسام  ووحدات المؤسسة التعليمية، وأن يقوموا بمتابعة جودة  الأداء  في المؤسسة التعليمية و تقديم التقارير اللازمة عن ذلك
أما عن متطلبات مركز/ وحدة  توكيد الجودة من طاقم العمل  فتعتمد على حجم  المؤسسة التعليمية وتعدد منشأتها،  ومدى مركزية مسؤوليات المركز  أو توزعها على جميع أقسام ووحدات المؤسسة التعليمية.  وعلى أية حال، فإن الإجراءات المتبعة في مراكز الجودة  تركز على صغر المركز وفاعليته، ولذلك فإن طاقم العمل يضم عادة ما بين  شخصين إلى خمسة أشخاص بما فيهم مدير المركز وفريق الدعم  الإداري والسكرتارية، وشخص أو أثنين من المتخصصين توكل إليهم مسؤوليات معينة
 
ومن الطبيعي أن يكون موقع مركز الجودة  قريباً من مبنى الإدارة العليا على أن يكون محتوياً على مكتب أو أكثر  على أن تتوفر بها مرافق لحفظ وتخزين المعلومات والوثائق الخاصة بالمركز وتتيح عرض المواد المرجعية عند الحاجة، كما يجب أن يتيح موقع المركز الوصول إلى مكان للاجتماعات بسهولة
 
     عوامل ضرورية لنجاح مركز توكيد الجودة
 
           الدعم المتواصل  والالتزام بأهمية تطوير الجودة من قبل الرئيس أو المدير و مسؤولي الإدارة العليا في المؤسسة التعليمية
            وجود طاقم عمل للمركز ذو معرفة جيدة بعمليات توكيد الجودة والقدرة على القيادة الفاعلة.
            توفر بيئة مؤسسية من شأنها الرقي بالإبداع والتسامح مع الأخطاء وتقدير الإنجازات المتميزة.
            التزام شامل من المؤسسة التعليمية بتحقيق التميز والتفوق، والمشاركة بالمبادرات التي تحقق هذا التميز
            المشاركة الشاملة من قبل جميع أقسام المؤسسة التعليمية  و وحداتها في التخطيط والتنفيذ  والمتابعة لعمليات الجودة  وتقديم التقارير اللازمة عن استراتيجيات  تطويرها
            انفتاح طاقم العمل في مركز الجودة على زملائهم من العاملين في المؤسسة التعليمية وغيرهم من المستفيدين من أنشطتها وتقبل ما يقدمونه من تغذية راجعة حول أداء المركز، كذلك الاستفادة مما يقدم من أفكار جديدة ونصائح واقتراحات بناءة في مجال العمل.
 
            إدراك طاقم العمل  في المركز لأهمية التعاون  والعمل بروح الفريق لتحسين الجودة في المؤسسة التعليمية.
 
            وجود رغبة لدى طاقم العمل في المركز في تطوير مهاراتهم الذاتية،  إضافة إلى الاشتراك قي وضع إستراتيجية للمؤسسة من أجل التطوير.
 
            الالتزام الشامل من قبل المؤسسة التعليمية بعمليات التقويم المبنية على الأدلة والبراهين وذلك باستخدام مؤشرات الأداء المحددة مسبقاً والمعايير  الخارجية لأداء الجودة،  والتحقق المستقل من صحة البراهين والاستنتاجات
 
            العمل على أن تكون عملية توكيد الجودة عنصر أساسي من عناصر إدارة المؤسسة التعليمية.
 
            تخصيص ميزانية كافية لدعم مشاريع ومبادرات توكيد الجودة في المؤسسة التعليمية
 
            التزام مركز الجودة بالتطبيق الصارم لمعايير توكيد الجودة على العمليات والمهام التي يتولاها
مسؤوليات مراكز توكيد الجودة
من أهم المسؤوليات الأساسية التي يتولاها مركز/ وحدة  توكيد الجودة قيادة  و تنسيق ودعم م عمليات توكيد الجودة في جميع أجزاء المؤسسة التعليمية وذلك من خلال
أولا:  تنمية الالتزام بتحسين الجودة
            تعزيز إدراك العاملين في المؤسسة التعليمية لأهمية  عمليات توكيد الجودة ومعرفة الاستراتيجيات اللازمة لتحقيقها
            تطوير مفهوم "الرسالة"  ومفهوم "الأهداف " من أجل تحسين الجودة  في المؤسسة التعليمية وتشجيع جميع الوحدات  في المؤسسة للقيام بإجراءات مماثلة كل في محيط نشاطه.
           وضع تصورات محددة  لما يجب أن يتم القيام به في المؤسسة التعليمية من تطويرات هامة وإنجازات متميزة من خلال عمليات الجودة
            إشراك ذوي العلاقة والمستفيدين من أنشطة المؤسسة التعليمية في وضع استراتيجيات توكيد الجودة، والعمل على توعية المجتمع بالإنجازات المهمة التي يتم تحقيقها.
ثانيا:  تقديم المساعدة والدعم للأقسام والوحدات الإدارية في المؤسسة التعليمية من أجل إنجاز خطط تحسين الجودة ، وهذا يشمل:
 
            إجراء الترتيبات اللازمة لترشيح وتعيين مسؤولي الجودة في الوحدات الإدارية لمختلف أقسام المؤسسة التعليمية.
            توفير أو تنظيم التدريب اللازم  لطاقم العمل في المؤسسة التعليمية على عمليات توكيد الجودة
            توفير أو تنظيم التدريب المناسب على استراتيجيات التعليم وعمليات التقييم المتعلقة بالأنواع المختلفة لمحصلات التعلم المقصودة.
            التعاون مع الأقسام والوحدات الداخلية في المؤسسة التعليمية أثناء برامج التهيئة أو التعيين للعاملين الجدد لتوفير برامج التوعية والدعم اللازمة لتحقيق استراتيجيات توكيد الجودة
            المساعدة في إعداد خطط تحسين الجودة والعمليات التقويمية للوحدات الإدارية داخل المؤسسة التعليمية
            تطوير واعتماد النماذج القياسية (الرسمية) المستخدمة في المؤسسة التعليمية لغرض إجراء عمليات المسوح  والتقارير حول مؤشرات الجودة مثل تقييم التعليم وعمليات، استقصاء أراء أرباب العمل والخريجين، والنماذج الخاصة بتوصيف البرامج والتخصصات، والتقارير الأخرى بصورة عامة.
            توفير الدعم الفني لحساب الصدق والثبات للمهام المتعلقة بالتقييم وعمليات المسوح التقويمية
            إجراء عمليات المسح الدوري للخريجين وغيرهم من المستفيدين من أنشطة المؤسسة التعليمية.
            التواصل المستمر مع المعنيين والمستفيدين من أنشطة المؤسسة التعليمية، والسعي لمعرفة آرائهم ونصائحهم بخصوص استراتيجيات تطوير الجودة
            مساعدة الوحدات الداخلية للتعرف على مقيمين مستقلين لمساعدتها في أنشطتها المتعلقة بتوكيد الجودة  مع الأخذ بمشورتهم حول طرق تطوير الجودة
             توفير المواد المرجعية ونشر المعلومات حول التطورات المتعلقة بتوكيد الجودة والاعتماد، وعن الأفكار الجيدة المعمول بها في المؤسسات التعليمية الأخرى سواء داخل السعودية  أم في بلدان أخرى،  والتي من شأنها مساعدة طاقم العمل في جميع أنحاء المؤسسة التعليمية بتطوير الجودة.
ثالثا:  تنسيق الاستراتيجيات الشاملة للمؤسسة التعليمية لتوكيد تطوير الجودة
 
           تطوير خطة لتحسين  الجودة في المؤسسة التعليمية ككل
            تحديد مؤشر رئيسي للأداء لاستخدامه في جميع أقسام المؤسسة ليتسنى للوحدات الفردية تحديد مؤشرات إضافية متعلقة بأنشطتها الذاتية
            حفظ ملفات وسجلات الخطط والتقارير والمعلومات الإحصائية والمعلومات الأخرى للرجوع إليها من وقت لآخر، ومتابعة خطط تحسين ومراقبة التنفيذ وتقييم النجاح
            تنسيق وقيادة الاستعدادات  وإدارة عمليات التقويم المؤسسي الخارجية، وتنسيق هذه العملية مع عمليات التقويم البرامجي الخارجي  التي تخضع لها البرامج المعنية في المؤسسة التعليمية
رابعا:  إعداد تقارير عن تطورات توكيد الجودة لكامل المؤسسة التعليمية
 
            إعداد تقارير سنوية عن توكيد الجودة وتقديمه للإدارة العليا ولمجلس الإدارة موضحاً بها مؤشرات الأداء الرئيسي والمعلومات الثابتة وذلك اعتماداً على تقارير الوحدات الداخلية
            قيادة وإعداد الدراسات  الذاتية (داخلية) على مستوى المؤسسة (التقويم المؤسسي الذاتي) وتنسيقها لتتزامن مع وقت وتنفيذ الدراسات الذاتية على مستوى البرامج (التقويم البرامجي الذاتي ) في جميع عمليات المؤسسية التعليمية
خامسا:  الوثائق والمواد التي يمكن لمركز الجودة إعدادها في نموذج عام لاستخدامها في المؤسسة التعليمية:  
 
            نماذج  تقديم خطط تحسين الجودة
            نماذج  توصيف الرسالة والأهداف والمؤشرات وعمليات قياس الأداء
            ملفات البرامج والمقررات أو التخصصات . 
            نماذج تقارير البرامج السنوية وتقارير المقررات أو التخصصات
            نماذج لاستمارات مسح تقويم البرامج من قبل الخريجين
            نماذج لعمليات مسح أراء أرباب العمل والمستفيدين الآخرين من أنشطة المؤسسة
            نماذج لعرض  تقارير الدراسات الذاتية
سادسا: وظائف  يجب الاهتمام بها من قبل مركز الجودة عند وضع الاستراتيجية  المؤسسية لتوكيد الجودة : 
 
            المهمة والأهداف
            التعلم والتعليم – داخل كل برنامج والمؤسسة التعليمية ككل
            البحث
            علاقات المجتمع
            الحكم والإدارة
            نظم توكيد الجودة.
            خدمات قبول ودعم الطلاب
            مصادر التعلم
            المرافق والمعدات
            التخطيط المالي والإداري
            عمليات توظيف هيئة التدريس والموظفين
يجب الأخذ بعين الاعتبار عمليات ونتائج جميع وظائف عمليات الإدخال مع التركيز على النتائج. ويجب أن يكون فهم واضح لمستويات الأداء المراد الوصول إليها، إضافة إلى تأسيس أهداف ومؤشرات أداء القياس والمقارنة وعمليات تقييم فاعلة ومعتمدة في مكان العمل ووضع خططاً للتطوير
 
 المصدرا  :  لهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي
               الرياض – المملكة العربية السعودية                                                                                                  
منسق وحدة الجودة والاعتماد الأكاديمي بالكلية : الدكتور حسن الضو                                     

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://casw.psau.edu.sa/ar/page/1-130