أخر تحديث للموقع بتاريخ: 10 ديسمبر 2018
شطر الطالبات

أنت هنا

اللقاء التعريفي الأول بالملتقى العلمي الثالث في كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر شطر الطالبات

بحضور وكيلة الكلية للشؤون الاستاذة نوره دليم وعدد من عضوات هيئة التدريس والطالبات  عقدت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر شطر الطالبات ، لقاءً تعريفياً بالملتقى العلمي الثالث الذي تنظمه عمادة شؤون الطلاب بالجامعة للطلاب والطالبات خلال العام الجامعي الحالي .واستعرضت منسقة الملتقى العلمي الثالث الاستاذة هيا شجاع خلال اللقاء ، الشروط والضوابط المتعلقة بالملتقى ، وآليات المشاركة ، والملتقى التحضيري ، لتأهيل المشاركات المتميزة والإبداعية ، كما تناول عرض لمحاور الملتقى ومساراته ومبادراته ومسابقاته والجوائز المخصصة لذلك‪. وتحدثت الأستاذة هياء شجاع عن تجربتها في المشاركة في المؤتمر العلمي السابع عندما كانت طالبة. موضحةً للطالبات عن ترددها في البداية في المشاركة في المؤتمر ولكن بدعم إحدى الدكتورات تشجعت للمشاركة وحصلت على المركز الثاني في محور الخطابة. كما ذكرت الأستاذة هياء أن الجميع يبدأ بخلق الأعذار من ضيق وقت وعدم قدرة،ولكن الأمر يحتاج خطوة جدية وعملية فقط ، مبينة أن الفوز والحصول على المركز الأول ليس الهدف الحقيقي وإنما الخبرة والتجربة هما الأساس لدورهما في إثراء العقل والفكر . واضافت عن دور المشاركة في هذا النوع من المسابقات والملتقيات في إثراء السيرة الذاتية بعد التخرج،مبينة أن التفوق والمعدل العالي ليس المعيار الوحيد للمفاضلة.من جانبه أشارت وكيلة الكلية لشؤون الطالبات الاستاذة نوره دليم خلال اللقاء إلى أن العمادة تحرص على المشاركة في الملتقى ليتواصل الحراك الثقافي الذي أحدثه خلال السنوات الماضية ، لإيجاد روح المنافسة بين طلاب وطالبات كليات الجامعة ، وكذلك حثهم على التفكير والإبداع في مختلف مجالات الملتقى ومحاوره .وشددت الاستاذة نوره عن رغبتها في مشاركة طالبات الكلية في الملتقى مؤكده أن الكلية ستكون الداعم الأول والرئيسي لهن خلال رحلتهن في الملتقى العلمي الثالث .

كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسرشطر الطالبات تقيم حفل إستقبال لحافظات القرآن

نظمت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر شطر الطالبات ممثلة بعدد من طالبات قسم اللغة الإنجليزية حفل استقبال عدد من خاتمات كتاب الله الكريم من دار الإتقان بالمحافظة ، وذلك بمسرح الكلية بإشراف الأستاذة سمية المسعود ، وبحضور وكلية الكلية الأستاذة نوره دليم وقائدة الدار الأستاذة ليلى الجعيدي وحضور عدد من عضوات هيئة التدريس والطالبات.وبدأ الحفل  بآيات من الذكر الحكيم ، ومن ثم عرض بوربوينت عن فضائل القرآن وآداب تلاوته وعن دور الصدقات والتبرعات للدار مع عرض الحساب البنكي للدار، ثمّ استمعت الحاضرات لنماذج من تلاوات الخاتمات الحاضرات ، وبعدها رحبت الأستاذة سمية المسعود ، بالحاضرات من ضيفاتٍ ، وخاتمات القرآن الكريم.وشكرت  المسعود الأستاذة ليلى الجعيدي ، لتشريفها الحفل ومشاركتها للخاتمات فرحتهن ، باستضافة الكلية لهن ، ومن ثم قامت إحدى عضوات التدريس من غير الناطقين باللغة العربية بقراءة عدد من الآيات القرآنية ، وقدّمت طالبات قسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر فقرة ترحيبية بالضيفات الكريمات والحضور.

كما ألقت الأستاذة ليلى الجعيدي والتي رحبّت بالحضور ، اللاتي منحن وقتهن للمناسبة ، فرحاً بكتابِ الله، وتشريفاً وتقديراً لخاتمته ،ودعماً لتعليم كتابِ الله، واستشعارهن لهذه الفضيلةِ ، وكل من حضر الحفل الميمون.وأشارت الجعيدي إلى فضل القرآن الكريم، وتعلّمه وتعليمه، والشرف والبركة التي تنتظر من يقدم الدعم بألوانه المختلفة لتعليم كتاب الله العزيز .واختتمت الجعيدي كلمتها بالشكر الموصول لعميد الكلية الدكتور سفر المدرع ولوكيلة الكلية للشؤون الطالبات الأستاذة/ نوره دليم الدوسري على هذه الاستضافة وتشجيع الخاتمات معنويا وإقامة مثل هذه البرامج والفعاليات .وتحدثت الأستاذة نورة دليم الدوسري عن القرآن الكريم وأنه مصدر الأمن الفكري والنفسي والاجتماعي والأخلاقي، فهو يعلم التوحيد وسبل السكينة والسلوك الحميد والعلاقات السليمة ، وأن المملكة منذ تأسيسها تعتني بالقرآن حفظا وتلاوة وتطبيقا شرعة ومنهاجا .وأضافت الدوسري أن المملكة قامت على الكتاب والسنة وعلى نهج سلف هذه الأمة ، ورسالتها هي إقامة شرع الله وإعلاء كلمة التوحيد ، سائلة الله أن يحفظ المملكة من كيد الكائدين وإفساد المغرضين الحاقدين .

"المرأة حياة للحياة" فعالية كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

بتوجيه من عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر د. سفر بن بخيت المدرع وبإشراف مباشر من وكيلة الكلية أ. نوره دليم أقامت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر شطر الطالبات ممثلة بوحدة النشاط الثقافي بإشراف د. حميدة حمايدي فعالية مع معرض مصاحب تحت عنوان "المرأة حياة للحياة".كانت البداية بالبسملة والحمد والصلاة والسلام على المصطفى وترتيل آيات بيّنات من القرآن الكريم. تلى ذلك كلمة ترحيبية من وكيلة الكلية لشؤون الطالبات أ. نورة دليم عبد العزيز. واستعرضت بعد ذلك فقرات البرنامج التي استهلت بالسلام الوطني ثم أغنية ترحيبية أداء طالبات: روضة الخماسين الأولى ابتدائية الخماسين الأولى، ابتدائية الخماسين الثانية، متوسطة الخماسين الثانية. تلتها قصيدة "المرأة أبجدية عربية" للشاعرة الموهوبة نورة مبارك سعد عبد الله.

ساهمت روضة الشرافا بمشهد تمثيلي بناء واستمتع الحضور أيضا بحوار شيق بين طالبات مدرسة مواهب الوادي الأهلية وأهدت ثانوية المعتلى ضيفاتنا "رسالة حب" بريئة منعشة، في حين شاركت كل من ثانوية كمدة ومتوسطة اللدام الثانية بكلمة بديعة متفائلة عن المرأة. وقد تميزت ابتدائية تحفيظ الشرافا بعرض جميل العبر تحت عنوان "أم كافحت من أجل تربية أبنائها". وقد توّجت مشاركة إدارة التعليم الهادفة البناءة بمداخلتين لطيفتين أدتهما كل من مساعدة مدير التعليم للشؤون التعليمية: أ. أمل الغنام ومديرة وحدة شراكة المدرسة مع الأسرة والمجتمع: أ. هياء الحميدي و لخصتا التوجه الرشيد للسياسة التعليمية واضطلاع المرأة بدور فعال في استخلاص ثمار النصر العزيز. وكان مسك الختام مع "استعراض الحلم" لمدارس الخماسين.احتفلت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر احتفالا مجيدا بضيفاتها. وقد أهدى الأستاذ الشاعر راجس الخضاري للضيفات الفضليات: "حجيّة حرفي" قصيدة صادقة بعيدة عن التّصنع والتّكلف تتغنى بالأمّ قدمت رسالة سامية نبيلة تغنت بها الطالبة ريم متعب في قصيدها، أما الاعتراف بالفضل للوالد وتعداد مناقبه فقد أبهرت به الطالبة سارة عبد الرحمن ضيفاتها من خلال خاطرتها: فقيدي "روح روحي" وكان مسك الختام في فقرة:" من القلب إلى القلب" مع الشاعرة الشجية نورة مبارك بقصيدتها:"من هي حواء".

من مكاسب الفعالية مشاركة الأطراف جميعها بأركان إبداعية عظيمة الفائدة أكّدت الإثراء والعطاء وروح البذل والانفتاح. تمثلت بجمعية إنسان لرعاية الأيتام ومركز عبور لرعاية وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة. وعمادةخدمة المجتمع وكذلك مركز الموهوبات و مركز الدانة لبرامج الفتاة والمرأة ومعهد نحو النجاح وفريق كف بكف بقيادة د. دلال سعد آل حجيل التي اثرت الاحتفاليه بمشاركتها اللطيفه التي تحدثت فيها عن الاخلاص في العمل.

وقدمت طالبات كلية الآداب والعلوم أركانا متنوعة مثلت فسيفساء ثقافية فائقة الوصف: إلقاء وخواطر، رسم، تصوير فوتغرافي،أنامل مبدعة: تطريز وكروشي، طبخ،

وتضمن المعرض أيضا عددا من إصدارات حديثة لعضوات هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم .وكان مسك ختام الفاعلية كلمة طيبة تجمع بين الرقة والعمق أدتها باعتزاز وفخر كبيرين أ. نورة دليم عبد العزيز الّتي قامت أيضا بتوزيع الهدايا والدروع والشهادات على ضيفاتناالكرام.

 

 

( الترجمة سفينة الكنوز ) فعالية في كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

           بتوجيه من عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر د. سفر بن بخيت المدرع وبإشراف مباشر من وكيلة الكلية أ. نوره دليم.أقامت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر شطر الطالبات ممثلة بوحدة الترجمة فعالية مع معرض مصاحب تحت عنوان (الترجمة سفينة الكنوز ) استهدفت طالبات الكلية وذلك يوم الخميس الموافق 14-3-1440 هـ بمسرح الكلية.بدأت منسقة وحدة الترجمة بالكلية الدكتورة فاطمة السر الفعالية بالترحيب بالحضور، مؤكدة على حرص الكلية لتقديم جميع ما يشغل الطالبات بما ينفعهم ويثري معرفتهم ويجعلهم محبين للاطلاع وتطوير الذات، مشيرة إلى ضرورة إيجاد المجال الذي يشبع إبداع الطالبة ومواهبها ومهاراتها. كما أكدت الدكتورة فاطمة على الدور الفعال لوحدة الترجمة في إقامة مختلف الفعاليات والأنشطة الثقافية في الكلية. وتضمنت الفعالية إقامة مسابقة ترفيهية للحضور في مجال الترجمة.ومن ثم تم افتتاح المعرض الذي احتوى على أعمال من ترجمة طالبات القسم، وبعض من مشاريع التخرج لخريجات في مجال الترجمة، واحتوى المعرض على أفلام الدبلجة القصيرة التي ترجمت وأخرجت بواسطة مجموعة من الطالبات.شهد المعرض حماس من طالبات المستوى الأول والثاني وعبروا عن رغبتهن في تكرار التجربة في السنوات القادمة..

فعالية "يوم فيزيائي" كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

بتوجيهات عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر وبإشراف مباشر من وكيلة الكلية أ. نوره دليم أقامت الكلية ممثلة بقسم الفيزياء فعاليات بعنوان ( يوم فيزيائي )  بإشراف مباشر من منسقة الأنشطة الطلابية بالقسم الدكتورة ايناس محمد .ادارت الفعالية الطالبة نورة خلف حيث بدأت الفعالية بآيات من القران الكريم الطالبة رجساء فهيد  .تلا ذلك كلمة لرئيسة قسم الفيزياء د. لمياء سمير والتي احتوت على شكر لوكيلة الكلية لدعمها ومتابعتها الدائمة للأنشطة القسم وشكر اعضاء هيئة التدريس على المثابرة والعمل للنهوض بالقسم اضافة للاهتمام بالأنشطة الطلابية مما يساعد على بناء شخصية الطالبة القادرة على قيادة نفسها ورفع مستواها الاكاديمي وتزيد من جاهزيتها لسوق العمل ونفع مجتمعها. ثم تلا ذلك عرض بوربوينت عن الليزر قدمته الطالبة رجساء فهيد بإظهار جهد علماء الفيزياء في خدمة الإنسان وإبداع الله وعظمته في توازن الكون ، وانعكاس الضوء ونفاذه في التصوير الفوتوغرافي ، وتطور الكاميرا ، وتطور الهاتف ، وعرض لأهم علماء المسلمين وغير المسلمين بالعصرين القديم والحديث.واختتمت الفعالية ببعض التجارب الفيزيائية بإشراف ومتابعة أعضاء هيئة التدريس بالقسم ومن ثم تم عرض مسابقات فيزيائية تفاعل معها الحضور من أعضاء هيئة التدريس والطالبات قدمتها الطالبتان هيا سعيد ، وهيا  محمد .وعبرت وكيلة عميد الكلية الأستاذة / نورة بنت دليم عن سعادتها واعجابها ما شاهدت في هذه الفعالية مشددة على اهمية دعم المواهب وضرورة مشاركة طالبات قسم الفيزياء في مؤتمر البحث العلمي لرفع مستوى الجامعة اكاديميا اضافة لشكرها لأعضاء قسم الفيزياء والطالبات .

 

 

اختتام دورة أساسيات البلاك بورد بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر للطالبات

 بتوجيه من عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر د. سفر بن بخيت المدرع وبإشراف مباشر من وكيلة الكلية أ. نوره دليم .اختتمت كلية الاداب والعلوم بوادي الدواسر بوم الثلاثاء الموافق 12-3-1440هـ  ممثلة بوحدة التعليم الالكتروني دورة تدريبية حول أساسيات استخدام نظام البلاك بورد للطالبات .وهدفت الدورة إلى مساعدة الطالبات في مواكبة متطلبات العصر والحصول على المعلومة بطرق متعددة وسريعة للسير بالعملية التعليمية بصورة أفضل .وأكدت منسقة التعلم الإلكتروني بالكلية الأستاذة عذراء رأفت سيد ، أن العمادة تعمل على مواكبة النقلات السريعة في مجال التعليم الإلكتروني، وتسهيل العملية التعليمية من خلال تقديم خدمات إلكترونية تساعد في ذلك .وأشارة الاستاذة عذراء إلى سعي الكلية لتنفيذ عدد من الدورات التدريبية التي تهدف إلى التطوير ومواكبة الطرق الحديثة في مجال التعليم الإلكتروني .وفي نهاية الدورة عمل اختبار قصير بناءًا على ما تم تقديمه ، وحصلن الطالبات الأعلى درجات على جوائز . وتعد هذه الدورة امتداد للبرامج الناجحة للبلاك بورد في الكلية 


اختتام فعالية نمي مهاراتك بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

بتوجيه من عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر د. سفر بن بخيت المدرع وبإشراف مباشر من وكيلة الكلية أ. نوره دليم.اختتمت يوم الاربعاء الموافق 13- 3- 1440هـ  فعاليات "نمي مهاراتك Develop your Skills" بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر ممثلة بوحدة النشاط الفني وبمشاركة طالبات الكلية. وقد بدأت الفاعلية  بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم قصيدة شعرية من تأليف وإلقاء الطالبة ريم متعب ، ومن ثم ألقت وكيلة الكلية الأستاذة نوره دليم كلمة عن أهمية تنمية و تطوير المهارات الفنية للطالبات في ظل النهضة العظيمة التي تشهدها المملكة هذه الفترة.جاء بعد ذلك فقرة أسئلة إثرائية في المعلومات العامة قدمتها الطالبة دلال ردعان وسادت فيها روح المنافسة بين الطالبات الحاضرات و كذلك أعضاء هيئة التدريس.ومن ثم تم تقديم عرض فلم وثائقي عن فن التصوير الفوتوجرافي و نشأته و كيفية التميز و الإبداع فيه أعدته و قدمته الطالبات: دلال ردعان و ولاء جبرتي و قمره علي.وقامت وكيلة الكلية بتكريم جميع الطالبات المشاركات في المسابقة لتشجيعهن على الاستمرار في الإبداع و ذلك بمنحهن شهادات تقدير علي مشاركتهن.ومن ثم تم افتتاح المعرض المصاحب للفعالية والذي احتوى على عدد من اللوحات الفنيه ( رسم و تلوين) والذي شاركت فيها الطالبات الموهوبات و بعض أعضاء هيئه التدريس.وقد عبرت د. إيناس كمال زايد مشرفة النشاط الفني ومنظمة الفعالية بالكلية عن سعادتها بما نالته الفاعلية من إعجاب و تفاعل من الجميع و توجهت بالشكر للإستا نوره دليم علي تشجيعها و مساندتها كما تقدمت بالشكر للطالبات اللآتي شاركن بجهدهن ووقتهن في إنجاح الفاعلية وهن: قمره علي-دلال ردعان-ولاء جبرتي- ريم متعب- ساره سعيد-نوره سعيد-هياء ناصر-ذهب حضرم-شذى مبارك .الجدير بالذكر أن الفعال جاءت بتوجيه من عميد كليه الآداب و العلوم بوادي الدواسر الدكتور سفر بن بخيت المدرع وبإشراف وكيلة الكلية لفرع الطالبات الأستاذة نوره دليم الدوسري ومتابعة من مشرفة الأنشطة الأستاذة هيا شجاع .حضر الفعالية عدد من أعضاء هيئه التدريس و الموظفات الإداريات والطالبات

 

طالبات كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر يقمن برنامج ترفيهي لذوي الإحتياجات الخاصة

بتوجيه من عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر الدكتور سفر بن بخيت المدرع وبإشراف مباشر من وكيلة الكلية أ. نوره دليم أقامت كلية الاداب والعلوم يوم الاثنين الموافق 11-3-1440هـ ممثلة بقسم اللغة العربية برنامج ترفيهي لذوي الاحتياجات الخاصة من أطفال التوحد والتأخر الذهني في مركز عبور بوادي الدواسر . وقد نبعت الفكرة من الإيمان بأهمية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع لما لذلك من مردود إيجابي على أفراد المجتمع من العاديين أو ذوي الإعاقة ، ولما كانت الكلية هي أحد أهم المؤسسات الاجتماعية التربوية بالمحافظة , فقد رأت الكلية ( قسم اللغة العربية ) أنه من المفيد زيارة مركز يعتني بذوي الاحتياجات الخاصة وإعداد فقرات ترفيهية ، يتم من خلالها فرصة للتفاعل الإيجابي المباشر بين طالبات الكلية وبين فئات ذوي الإعاقة. وقد تم اختيار مركز عبور لإقامة هذا البرنامج الترفيهي . وقد أوضحت الاستاذة سمية المسعود مرافقة طالبات قسم اللغة العربية ان الهدف من الزيارة هو تحقيق مبدأ الدمج الاجتماعي لذوي الحاجات الخاصة مع العاديين ، والإسهام في تحقيق الوعي الاجتماعي بذوي الاحتياجات الخاصة ، وإشعار طالبات المرحلة الجامعية بواجبهم الاجتماعي نحو إخوتهم من ذوي الاحتياجات الخاصة. وبينت المسعود أنه من خلال البرنامج الترفيهي تم تحقيق الأهداف المرجوة ، حيث اتضح ذلك من السعادة الكبيرة على ذوي الاحتياجات الخاصة ، وشاع جو كبير من الألفة والتفاعل الإيجابي بين الطالبات ومشرفات المركز من جهة وبين ذوي الاحتياجات الخاصة من جهة ثانية. وقد كانت طالبات الكلية مبادرات بدرجة ممتازة في تقديم الخدمات وعرض الفقرات بشكل مميز مما يعبر عن وعيهنّ بحق ذوي الاحتياجات الخاصة في الحصول على الاهتمام والتقدير والتعامل الإنساني الراقي بعيداً عن نظرات الشفقة .كما يشكرن مديرة مركز عبور أ. هيا شجاع الخريم ومنسوبات المركز على إتاحة الفرصة لهن وأكدت المسعود أنّ الطالبات من المعدات وغير المعدات للفقرات أبدين رغبة قوية في تكرار زيارة ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الأيام القادمه

"Game Festive Event" في كلية الآداب والعلوم للطالبات بوادي الدواسر

أقامت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر ممثلةً بوحدة العمل الطلابي بالتعاون مع قسم علوم الحاسب فعاليات ترفيهية ورياضية بمسرح الكلية قدمتها الأستاذة سمية صنوبر وعدد من طالبات قسم علوم الحاسب وبحضور وكيلة الكلية الاستاذة نورة دليم ومساعدة منسق القسم الأستاذة بهافنا دهوبيا ، وعدد من أعضاء هيئة التدريس وطالبات القسم والكلية وكانت بعنوان (حدث احتفالي للّعب)   . وتهدف الفعالية إلى اضفاء المرح على الطالبات  مع ضغوط الدراسة والاختبارات ليتجدد العطاء وبيان أهمية الرياضة .

وأوضحت الأستاذة سمية أن الرياضة لها دور كبير في الحياة الصحية للفرد والمجتمع وأن ممارستها بشكل مستمر ومنتظم يساعد الانسان للوقاية من كثير من أمراض العصر والتي تكلف الفرد والمجتمع والدولة الكثير من الوقت والمال وان العقل السليم في الجسم السليم وحظيت الرياضة بتركيز كبير في «رؤية السعودية 2030» ، مشدده على ضرورة رفع معدل ممارستها في المجتمع لتصل إلى مليون رياضي سعودي ممارس بنسبة 40 في المائة، خلال الخمسة عشر عاما المقبلة بدلا من 13 في المائة حاليا، وتذهب هذه الأرقام إلى أهمية وعي المجتمع السعودي بالرياضة، وربطها بالصحة، وذلك من خلال توفير البيئة المناسبة، ليكون سلوكا راسخا بين جميع المواطنين في مجتمعهم الكبير.وتنص الرؤية على أن النمط الصحّي والمتوازن يعد من أهم مقوّمات جودة الحياة.

مبينة أن الدولة تحث المواطنين على ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها وذلك ضمن رؤية المملكة 2030 وللرياضة فوائد في زيادة النشاط والحيوية وتحفيز المشاعر الإيجابية والتحكم بالوزن والحماية من أمراض القلب والشرايين وتقوية العضلات والعظام .أقيم خلال الفعالية عدد من المسابقات والأنشطة والفعاليات وجوائز تم تقديمها لتحفيز الطالبات على المشاركة وخلق روح التنافس ومكافأة الفائزة.وتضمنت الفعالية تمارين رياضية شارك فيها جميع الطالبات وأعضاء هيئة التدريس وذلك لبيان أهمية الرياضة للجسم والعقل.الجدير بالذكر أن هذه الفعالية أقيمت بتوجيهات عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر الدكتور سفر بن بخيت المدرع وبإشراف مباشر من وكيلة الكلية أ. نورة دليم الدوسري وبالتنسيق مع وحدة العمل الطلابي .وقدمت الأستاذة سمية شكرها للطالبات المشاركات على جهودهم في تنظيم هذه الفعالية الهامة وشكرها لأعضاء هيئة التدريس لتعاونهم ومشاركتهم مما عزز روح الحماس لدى الطالبات.وأوضحت  أن الكلية تعتزم على إقامة المزيد من الفعاليات والمحاضرات وورش العمل ، وذلك من أجل إثراء ومساندة العملية التعليمية بالكلية .

"الذكاء الصناعي" محاضرة بكلية الآداب والعلوم للطالبات بوادي الدواسر

أقامت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر ممثلةً بوحدة العمل الطلابي بالتعاون مع قسم علوم الحاسب لشطر الطالبات محاضرة علمية في مجال الذكاء الاصطناعي  بقاعة  التدريب بالكلية قدمها عدد من طالبات قسم علوم الحاسب وبحضور مساعدة منسق القسم الاستاذة بهافنا دهوبيا ، وعدد من عضوات هيئه التدريس وطالبات القسم والكلية وكانت بعنوان (التكنولوجيا ومستقبل الأجهزة بين يدينا )   .وتهدف المحاضرة إلى توضيح مفهوم الذكاء الاصطناعي وتحديد التطبيقات العملية للذكاء الاصطناعي التي لديها القدرة على دفع عجلة التقدم ، وكيفية الاستفادة من الذكاء الاصطناعي في تحقيق رؤية المملكة 2030 .وأوضحت الطالبة / خلود فهيد من قسم علوم الحاسب أن الذكاء الاصطناعي واستخدامته من الأنظمة الإلكترونية ، أسهم في تحسين معدلات الأداء بنسبة 15%، وانخفاض استهلاك الطاقة بنحو 40% ..؟وأكدت  أن تولي الذكاء الاصطناعي السيطرة في العمل ، يؤدي إلى تحسن ملموس في مستويات الأداء وفتح آفاق أوسع لمزيد من التطور

 وأشارت إلى  أن استخدام التكنولوجيا والأنظمة الإلكترونية والذكاء الاصطناعي، سيحل كثيراً من المشاكل المرتبطة بالعمل والإنتاجية، إلى جانب فتح آفاق أوسع أمام العقل البشري للعمل بشكل أفضل ، وتهدف المملكة إلى الاستثمار في هذا المجال الواعد والمليء بالفرص التي تدر أرباحاً عالية، شأنها في ذلك شأن الدول الكبرى في العالم بما يحقق «رؤية المملكة 2030» التي تهدف ضمن بنودها إلى الانتقال إلى عالم الإبداع والابتكار عبر التطور التكنولوجي.الجدير بالذكر أنه أقيم خلال المحاضرة مسابقات وجوائز أعدتها الطالبة رهف مبارك من قسم علوم الحاسب للعصف الذهني الهدف منها توليد وإنتاج أفكار وآراء إبداعية تفاعلية للمحاضرة.ومن ضمن الأسئلة كيف ممكن تكون حياتنا بعد ٥٠ سنة ؟ واسئلة اخرى حول توقعات الطالبات لمستقبل الذكاء الاصطناعي في المملكة

وختمت المحاضرة بكلمه للاستاذة هياء شجاع مشرفة الأنشطة الطلابية والتي بينت أن هذه المحاضرة أقيمت بتوجيهات عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر الدكتور سفر بن بخيت المدرع ووبإشراف مباشر من وكيلة الكلية أ. نوره دليم الدوسري وبالتنسيق مع وحدة العمل الطلابي .مقدمةً شكرها للطالبات المشاركات على جهودهم في تنظيم هذه المحاضرة الهامة للطالبات .وأوضحت  أن الكلية تعتزم على إقامة المزيد من الفعاليات والمحاضرات وورش العمل ، وذلك من أجل إثراء ومساندة العملية التعليمية بالكلية .


ورشة عمل Blackboard لأعضاء هيئة التدريس 

 

انطلاقا من الاستفادة من الجهود التطويرية التي تبذلها جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز من أجل تحسين وتطوير البيئة التعليمية وذلك من خلال تفعيل استخدام الأنظمة والبرامج والأدوات التعليمية الإلكترونية والتي تساعد عضوة هيئة التدريس على تحسين نوعية التعليم وزيادة فعاليته مما يساهم في جودة المخرجات التعليمية واكتساب الطالبة الجامعية للمهارات والخبرات والمعارف بشكل أكثر فاعلية .وفي لقاء متميز وانطلاقة جديدة من كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر معأعضاء هيئة التدريس وبتوجيه من عميد الكلية د. سفر بن بخيت المدرع وبمتابعة من وكيلة الكلية أ. نوره دليم وبحضور عدد من عضوات هيئة التدريس.أقامت كلية الآداب والعلوم شطر الطالبات ورشة عمل Blackboard لأعضاء هيئة التدريس في الميزات الأساسية .قدمتها الأستاذة/ عذراء رأفت عضوة هيئة التدريس بالكلية ، تم خلالها عرض لمقدمة عن البلاك بورد وأهميته

واستعانت المقدمة بعروض مرئية  تدريبية توضح طريقة عمل البلاك بورد وكيفية مشاركة المهام والواجبات في البوابة بالإضافة إلى توضيح طريقة إنشاء مجموعات فيه .وتم خلال الورشة التعرف على مفهوم التعلم الالكتروني ، والتعرف على أنواع التعلم الالكتروني ،والتعرف على خدمات عمادة التعلم الالكتروني.الجدير بالذكر أن هذه الورشة تعد كمراجعة لعضوات هيئة التدريس في الكلية حيث دفعهن حرصهن و تميزهن لحضور هذه الورشة والتطبيق العملي من قبلهن كما تميزت الورشة بحضور كثيف من العضوات وتفاعلهن الرائع  .حضر الورشة اكثر من  ٤٠ عضوه من أعضاء هيئة التدريس من الأقسام المختلفة بالكلية اللغة العربية ، والفيزياء ، والكيمياء ، واللغة الإنجليزية ، وعلوم الحاسب ، والرياضيات .

مشاكل البشرة وطرق علاجها في كلية الآداب والعلوم للطالبات بوادي الدواسر

بتوجيه من عميد الكلية د. سفر بن بخيت المدرع وبمتابعة من وكيلة الكلية أ.نوره دليم استضافت كلية الآداب والعلوم شطر الطالبات بوادي الدواسر ممثلة بوحدة النشاط الإجتماعي الدكتورة أماني إبراهيم الدابلي من مركز شمس التداوي طبيبة مختصة في التغذية للمشاركة بفعالية تثقيفية بعنوان «مشاكل البشرة وكيفية علاجها»، في مسرح الكلية .وتأتي هذه الفعالية ضمن سلسلة الفعاليات التي تنظمها الكلية للطالبات بالتعاون مع مركز شمس التداوي بوادي الدواسر وذلك من أجل رفع مستوى الوعي الصحي لديهن ، وتعريفهن بكيفية الوقاية من أمراض البشرة .وتحدثت الدكتورة أماني عن الأسباب المؤدية لمشاكل البشرة ، وكيفية الحماية من المؤثرات الخارجية .وتطرقت الدكتورة أماني إلى كيفية استخدام أجهزة الليزر بأنواعها المختلفة التي تتناسب مع مختلف البشرات. وأشارت إلى مشاكل البشرة في فصل الصيف ، والمفهوم الخاطئ لدى الناس باستخدام الكريمات الواقية لحماية البشرة من أشعة الشمس، مؤكدة أنها لا تحمي البشرة إلا من السرطانات الجلدية الناتجة عن الإشعاعات الشمسية .وأكدت الدكتورة اماني أن استخدام الصابون الطبي هو الحل الأمثل لحماية البشرة من الجفاف في فصل الصيف، بعيداً عن استخدام الواقيات والكريمات الكيماوية التي تؤثر سلباً في البشرة .وحثت الدكتورة أماني الحاضرات بعدم استخدام أية مواد تحقن في الوجه والرأس إلا بعد استشارة طبية.تفاعل الحاضرات مع الفعالية وتم طرح اسئلة للدكتورة اماني متعلقة بالبشرة وتم الرد على اسئلتهن واستفساراتهن .صاحب الفعالية مشاركة كلية العلوم الطبية التطبيقية لإجراء فحوصات طبية لقياس مستوى سكر الدم والضغط وكتلة الجسم والهدف من هذه الفحوصات إلى رفع مستوى الوعي الصحي لدى منسوبات الكليات وتثقيفهم عن مرض السكري وطرق الوقاية والعلاج .حضر الفعالية عدد كبير من طالبات كلية الآداب والعلوم والكلية الطبية التطبيقية بوادي الدواسر وعدد من عضوات هيئة التدريس والموظفات بالكليتان .تكللت الفعالية بالنجاح حيث حققت أهدافها المرجوة بإشراف الاستاذة شروق عساف مشرفة النشاط الاجتماعي.

فوائد الغذاء العضوي بكلية الآداب والعلوم للطالبات بوادي الدواسر

بتوجيهات عميد الكلية الدكتور سفر بن بخيت المدرع وإشراف مباشر من وكيلة الكلية الأستاذة نورة الدوسري وبتنظيم وتنسيق مشرفة الأنشطة الطلابية الاستاذة هياء شجاع .وتوافقا مع الوعي البيئي والصحي ، وعلى أعقاب التوجه العالمي ، نظمت الكلية شطر الطالبات ممثلة بقسم الكيمياء برنامج "فوائد الغذاء العضوي " قدمتها الدكتورة / كاكول حسين رئيسة قسم الكيمياء مع الطالبة/مريم مبارك عبدالهادي العمور طالبة قسم الكيمياء وبمشاركة عدد من طالبات الكيمياء  وبحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس ويهدف البرنامج الترغيب في الزراعة العضوية للحصول على غذاء عضوي من بيئتنا . استهلت الدكتورة كاكول البرنامج التعريف بالأغذية العضوية وتصنيفها بحسب منظمة   USADالأمريكية التي تأسست عام 1961والتي تعني الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتهدف إلى توفير المساعدات الاقتصادية والتنموية والإنسانية حول العالم ، فضلا عن الفوائد الصحية والبيئية والاقتصادية لمثل هذه الأغذية ، لافتا إلى  ضرورة الاهتمام بها وتنميتها في مجتمعنا  كونها  تنمو بطريقة طبيعية. ورغم ان ناتجها أقل ولكنها تتميز بطعم ونكهة  أفضل .وحرصت الدكتورة / كاكول  على اتباع المبادئ الأربعة للأغذية العضوية وفقا للجمعية العالمية للزراعة العضوية وهي :

مبدأ الصحة الذي ينص على أن الزراعة العضوية هي المسؤولة عن حفظ صحة النظام البيئي .
المبدأ البيئي الذي يحث بالأساس على انه يجب على الزراعة العضوية ملائمة نفسها للدورات البيولوجية الطبيعية للبيئة .
مبدأ الإنصاف والعدالة ووفقا له يجب على الزراعة العضوية تكوين علاقات متبادلة، التي تضمن الانصاف عند الاستخدام للفضاء البيئي.
مبدأ الإشراف والرقابة الذي ينص على أنه يجب على الزراعة العضوية أن تتم بحذر شديد مع الشعور بالمسؤولية لحماية صحة  البشر وحماية البيئة التي يعيشون فيها من اجل الأجيال القادمة .
وبينت الدكتورة / كاكول ان الدراسات أظهرت أن الأطعمة العضوية تحتوي على مستويات أعلى من الفوائد الغذائية التي تعزز صحة الإنسان وتحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة فضلا عن احتوائها على الفيتامينات والكالسيوم والحديد التي يحتاجها الجسم البشري.
 تخلل البرنامج مشاركات تحث على الزراعة العضوية لتحصيل غذاء عضوي من بيئتنا، أعربن الطالبات عن سعادتهن لاستفادتهن من هذا البرنامج الذي لخص لهن مفهوم الغذاء العضوي بشكل مبسط كما تقدمن اعضاء هيئة التدريس بالشكر للقائمات على هذا البرنامج راغبين بمزيد من البرامج التعليمية التوعوية بالكلية.

 فعالية اليوم الرياضي الأول بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر شطر الطالبات

بتوجيه من عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر الدكتور سفر بن بخيت المدرع وبإشراف  وكيلة الكلية لشؤون الطالبات الأستاذة نورة دليم الدوسري ومشرفة الأنشطة الأستاذة هياء شجاع وبحضور عدد من عضوات هيئة التدريس والأداريات والطالبات ، اقامت وحدة وحدة النشاط الرياضي فعالية اليوم الرياضي الاول وبمشاركة طالبات الكلية بتنظيم من مشرفة النشاط الرياضي بالكلية الإستاذة آبي نصار .وقد بدأت الفعالية بالسلام الملكي السعودي ومن ثم تلت احدى الطالبات آيات من القرآن الكريم ثم كلمة القتها وكيلة الكلية لشؤون الطالبات الأستاذة نوره دليم الدوسري حول أهمية ممارسة الرياضة للمرأة ، ودور الرياضة في تحسين الصحة العقلية والجسمية للفرد.

كما عبرت الدوسري عن سعادتها بالحضور والمشاركة في هذه الفعالية الرياضية .تلا بعد ذلك عرض تقديمي قدمته الطالبة/ شيخة خلف تحدثت فيه عن دور الرياضة وفوائدها الوقائية للأفراد مبينة أهمية الرياضة في السنة النبوية.تمثلت الفعالية في تنفيذ مسابقات رياضية ترفيهية حركية بين الطالبات قد سادت منافسات بين الفرقين واجواء حماسية وتشجيع قوي من الحضور .  

وأوضحت المشرفة على النشاط الرياضي بالكلية الإستاذة آبي نصار ، ان هذه الفعالية تهدف الى التوافق والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 من حيث الاهتمام برفع نسبة الممارسين للرياضة وممارسة وتشجيع الفتيات على الرياضة للحفاظ على اللياقة والصحة العامة والطرق التي تتناسب مع قدراتهم وامكانياتهم إضافة الى توعية الحضور من الطالبات والمنسوبات بأهميتها و فوائدها وممارستها للسيدات من النواحي الصحية والنفسية والجمالية.أكدت الإستاذة آبي نصار أنه يتم تشجيع الطالبات على المشاركة في الفعاليات الرياضية عن طريق الحوافز والهدايا المادية والمعنوية وتوفير البيئة المناسبة لممارسة الرياضة في الكلية كما تساعد الرياضة على تنمية مهارات الطالبات وتدخلهن جو المنافسة والعطاء مما يجعلهن قياديات وقد عبرت الإستاذة آبي نصار أن الفعالية قد حظيت على اعجاب وتفاعل الجميع واثنوا على الجهد المميز في إنجاح هذا النشاط المميزختاماً تم تكريم عضوات هيئة التدريس والطالبات المشاركات في الفعالية لجهودهم المبذولة في تنظيم و نجاح النشاط.

سرطان الثدي بين الوقاية والعلاج بكلية الآداب والعلوم شطر الطالبات بوادي الدواسر

بتوجيه من عميد الكلية الدكتور / سفر بن بخيت المدرع ، وبإشراف الأستاذة / نورة دليم الدوسري وكيلة الكلية " شطر الطالبات ، وبالتعاون مع كلية  العلوم الطبية التطبيقية  بالوادي "شطر الطالبات " ، ومن مُنطلق الاهتمام الوطني ، نظمت أسرة فريق النادي الثقافي بإشراف الدكتورة / عواطف البدري ، وبمشاركة قسمي اللغة العربية والفيزياء - خدمة المجتمع- يوم الخميس الموافق 16 /2 1440ه حملة للتوعية بأضرار ومخاطر مرض سرطان الثدي تحت شعار "سرطان الثدي بين الوقاية والعلاج" ، حضرها عدد كبير من منسوبات مركز الدراسات الجامعية ( طالبات واداريات وعضوات هيئة التدريس ومشرفات الاقسام ) ، هدفت إلى محاولة رفع مستوى الوعي بمرض سرطان الثدي ، ونشر المعلومات التثقيفية التوعوية  حوله وبيان أعراضه ، ودور الفحص الذاتي والتشخيص المبكر في الوقاية منه ، إذ يعتبر  هذا المرض أحد أكثر أمراض السرطان التي تصيب النساء ومسببًا رئيسيًا للوفاة ، حسبما تشير الدراسات العلمية إلى ذلك .

وضمت الحملة محاضرة توعية وتثقيفه عن المرض ، والعوامل المسببة له وطرق الكشف الذاتي وكيفية الوقاية منه ألقتها د / إيناس عبد الرحمن أخصائية الفيزياء الطبية بكلية الآداب والعلوم بالاشتراك مع د/ زينب آدم مختصة الكيمياء الحيوية الجزئية بكلية العلوم الطبية التطبيقية ، بينتا خلالها ماهية المرض وطرق الوقاية منه ، وأن هناك ضرورة بالغة لإجراء الفحص الذاتي ولو لمرة واحدة على الأقل شهريا ، لدى السيدات للاحتراس والاكتشاف المبكر ، كما تضمنت الحملة إلى جانب ذلك عرض مرئي عن الكشف الماموغرام  ، ومحاضرة للدكتورة سحر عبد المحسن - الكلية الطبية- دارت حول طرق العلاج الدوائي لمن أصيب بالمرض ، إلى جانب أهمية التغذية الصحية في الوقاية من المرض وتجنب مخاطر الإصابة به ، وتعزيز العادات الصحية..

 من جانبها ، أشارت الاستاذة " نورة دليم الدوسري" وكيلة كلية الآداب والعلوم إلى أن الحملة تهدف إلى رفع الوعي الاجتماعي بسرطان الثدي وأهمية الكشف عنه مبكرًا ، لأنه كلما تم اكتشاف المرض مبكرًا كانت فرص الشفاء أعلى وبتكاليف اًقل ، كما وضحت وأكدت على ضرورة إجراء الفحص بصورة منتظمة نظرًا لأهمية هذا الإجراء كوسيلة للوقاية منه، والعمل على نشر التوعية حول سرطان الثدي تجسيدًا لمقولة “الوقاية خير من العلاج”. وبينت "الدوسري" أثر الدعم النفسي الذي يجب أن تُدعم به المريضة من قبل المحيطين بها ، وأنه ضرورة ملحة  لمساعدتها على تقبل المرض والتأقلم مع التغيرات الجسدية والنفسية والحياتية المصاحبة له .

40متدربة يشاركن بفن اللإلقاء والتأثير بكلية الاداب والعلوم للطالبات بوادي الدواسر

نظمت كلية الآداب والعلوم للطالبات بوادي الدواسر دورة تدريبية بعنوان "فن الإلقاء والتأثير" قدمتها المدربة الأستاذة / أثيرالقحطاني من معهد ومركز نحوالنجاح للتدريب ، وذلك بمسرح الكلية . وتهدف الدورة إلى تطوير مهارات المتدربات على كيفية التحدث بطريقة فعالة ومؤثرة امام الاخرين ومهارات التأثير اثناء الحديث . وقد تناولت الورشة عددمن المحاور منها استراتيجيات مواجهةالجمهور وادارة الحوار والتأثير علىالآخرين ، ومهارات بناء الثقة بالنفس ، وأساليب الإلقاء الإرتجالي . وأوضحت القحطاني مدىأهمية الإلقاء في الإقناع وتغيير الآراء والصور النمطية ، والأخطاء شائعة الحدوث أثناء وقبل الإلقاء من قبل المتحدثين وكيفيةوطرق تجنبها . وأضافت القحطاني بعض الطرق العملية لمواجهة الجمهور من حيث الوقفة الصحيحة وطريقة الكلام . وتخلل اللقاء عدة أسئلة من الطالبات والموظفات وأعضاء هيئة التدريس المتدربات . وفي نهاية الدورة كرمت وكيلة الكلية أ. نورة دليم المدربة أ. أثير القطاني مقدمة لها الشكر الجزيل على عطائها ، وأثرالدورة على نفوس المتدربات .الجدير بالذكر ان هذه الدورة نظمت بتوجيه من عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر الدكتور سفر بن بخيتالمدرع وبإشراف وكيلة الكلية أ. نورة دليم الدوسري ومشرفة الأنشطة الطلابية أ. هياء شجاع .وتأتي هذه الدورة من ضمن البرامج التدريبية التي تنظمها كلية الآداب والعلوم للطالبات خلال العام الحالي .

ورشة بعنوان ( استكشاف الأعطال الأساسية بالحاسب وإصلاحها) بكلية الآداب والعلوم للطالبات

أقامت  وحدة  خدمة المجتمع  بكلية  الآداب  والعلوم  فرع  الطالبات  تحت  إشراف  وكيلة  العميد  لشؤون  الطالبات  د.  حياة  محمد  ومشرفة  وحدة  المجتمع  بالكلية  أ/  لمياء  الخواجة  ومشرفة  وحدة  المجتمع  بقسم  علوم  الحاسب  ورشة  عمل  بعنوان  ( استكشاف  الأعطال  الأساسية  بالحاسب  وإصلاحها) وكانت الورشة من تقديم  عضوتا هيئة  التدريس بقسم  علوم  الحاسب أ/ حسنيار شيخ  وأ/ فائزة  رضوان بمدرسة متوسطة الولامين للبنات  بوادي  الدواسر ، ومن  أهم  المحاور  التي  تناولتها  هذه  الورشة  التدريبية  التي  استهدفت منسوبات  المدرسة  من  معلمات  الحاسب  والإداريات ، أنواع  الأعطال  الناتجة  من  عدم  التوصيل  الجيد لأسلاك الكمبيوتر  ، وعدم  فحص  الجهاز  أسبوعياً  للتخلص من  الملفات  غير  المرغوب  فيها،  وكذلك  عدم التخلص  من  الملفات  الموجودة  بسلة  المهملات ، وعدم  فحص  الجهاز  بمضاد  الفيروسات،  وكما  تناولت الورشة التدريبية  أيضا كيفية  إدارة  البيانات في داخل المحركات المختلفة ،  ومشكلات  الطابعة  وكيفية  حلها ، وتقنيات  التصفح ، وقد  نالت الورشة استحسان الجميع

 

ورشة عمل لمعلمات إدارة التعليم بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

 

أقامت وحدة خدمة المجيمع بكلية الآداب والعلوم فرع الطالبات بوادي الدواسر تحت إشراف وكيلة  العميد  د.حياة محمد ومشرفة الوحدة  أستاذة  / لمياء  الخواجة  ورشة  عمل  بعنوان (استراتيجيات تدريس  اللغة  الإنجليزية  لطالبات  المدارس المتوسطة  والثانوية  ) بمسرح  الكلية  .حضرت الورشة عدد  ثماني  عشرة  معلمة  من ادارة التعليم من محافظتي وادي  الدواسر والسليل ، وقدمت الورشة  د.  أرينا  علي عضوة هيئة  التدريس  بقسم  اللغة  الإنجليزية ، حيث  ذكرت  في  بدايتها  الصعوبات  التي تواجه معلمات  اللغة  الإنجليزية  ثم  أعقبها  الاستراتيجيات  المعينة  للتغلب  عليها  وختمت  الورشة  بعرض مقتطفات  من  بحث  الطالبة /  حمساء  شعيفان من قسم  اللغة  الإنجليزية الموسوم  ب(الصعوبات  والحلول  لتعلم  اللغة  الإنجليزية  في  المدارس  المتوسطة) .

 

ورشة عمل بعنوان "التعلم القائم على المهام"

نظمت وحدة  التطوير ورشة عمل بعنوان "التعلم القائم على المهام" للدكتورة أفشا جمال يوم الخميس الموافق 20-06-1439 هـ من الساعة 10-11.00 ظهراً في قاعة الكلية تحت إشراف الدكتورة حياة، مساعد عميد كلية الآداب - كلية العلوم للبنات ، وادي الدواسر ، د. إيناس أبشر ، مشرف ، قسم اللغة الإنجليزية والدكتورة أفشا جمال ، منسقة وحدة التطوير. وساعد ن كل من د. ناهد سابا والدكتورة راجيتا د. أفشا في تنفيذ الأنشطة في ورشة العمل..كانت ورشة العمل تهدف إلى تطوير مهارات التحدث بين الفتيات المنتمين إلى قسم اللغة الإنجليزية. تم إجراء جلسة استماع تتضمن .أوراق العمل. وشاركت جميع الطالبات  طوال الدورة بحماس .

ورشة العمل :  " تنمية مهارات الكتابة "

نظمت  وحدة التطوير  بقسم اللغة العربية " شطر الطالبات " يوم الاثنين الموافق 9/ 3/ 1439ه  ورشة عمل بعنوان " أنواع الكتابة الوظيفية _الرسالة ، التقرير-  " .. من إعداد وتقديم الدكتورة /

أمل درباله الاستاذ المساعد بالقسم  ، وبحضور فئة من عضوات هيئة التدريس ، ومساعدة العميد لشئون الطالبات ، وعدد من عضوات القسم ومساعدة المشرف على القسم ، وقد دارت الورشة حول المحاور الآتية :
1- ماهيتا الرسالة الإدارية والتقرير.
2-  أقسامهما وحالات استخدامهما.
3- الشروط التي يجب التزامها عند كتابة أي منهما.
    وقد أدارت المدربة الورشة  من خلال عرض البوربوينت ، الذي استنتجت منه  المتدربات  ماهيتا الرسالة والتقرير كفنين كتابيين وظيفيين لهما أهميتهما في تسيير العمل ، وأدائه على الوجه الأمثل.
  هذا وقد تخلل الورشة بعض من أسئلة الطالبات والمتدربات ، قامت المدربة بالإجابة عنها ، وأوضحت الصورة لهن كاملة فيما يخص الفنين المقصودين .

ورشة العمل :  " كيف تكتبين سيرة ذاتية مؤثرة "

نظمت  وحدة الخريجين بالكلية" شطر الطالبات " يوم الأحد الموافق 8/ 3/ 1439ه  ورشة عمل بعنوان " كيف تكتبين سيرة ذاتية مؤثرة-  " .. من إعداد وتقديم الدكتورة / نهلة عبد الرحمن الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية ، وبحضور فئة كبيرة من عضوات هيئة التدريس ، ومساعدة العميد لشئون الطالبات ، وعدد من عضوات القسم ومساعدة المشرف على القسم ، وقد دارت الورشة حول المحاور الآتية :

1- ماهية السيرة الذاتية ومجالات استخدامها.
2-  أنواع السيرة الذاتية وشروط كل منها.
3- الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية.
    وقد أدارت المدربة الورشة  من خلال عرض البوربوينت ، حيثُ استنتجت  المتدربات من خلاله الهدف المقصود من الورشة ، والمتمثل في مساعدة المتدربة في الإعلان عن نفسها بطريقة فعالة وعملية لدى المؤسسات الخاصة بالتوظيف . 
  هذا وقد تخلل الورشة بعض من أسئلة الطالبات والمتدربات ، قامت المدربة بالإجابة عنها بصورة واضحة وميسرة  كان لها الأثر الكبير في نفوسهن جميعا .

 

(ظاهرة الشفق آية من آيات الخالق في الإعجاز الكوني) (أسباب الإصابة بالسكر وطرق الوقاية منه)

أقامت وحدة خدمة المجتمع بكلية الآداب والعلوم في يوم الخميس 12/3/1439هــ بمسرح الكلية ورشتي عمل الأولى بعنوان (ظاهرة الشفق آية من آيات الخالق في الإعجاز الكوني) قدمتها مساعدة مشرف قسم الفيزياء د. لمياء سمير حسن حيث تحدثت عن الظاهرة من ناحية علمية فيزيائية مبينة أسباب حدوث الظاهرة من خلال عرض (بور بوينت) وقد أثبت قدرة الخالق في حدوث هذه الظاهرة .

وأما الورشة الثانية التي تلت هذه الورشة كانت بعنوان( أسباب الإصابة بمرض السكر وطرق الوقاية منه) قدمتها مساعدة مشرف قسم الأحياء الأستاذة/ زينب آدم يحي  حيث شرحت احتياجات الإنسان الغذائية التي تمدّه بالطاقة، وقد صاحب هذا الشرح عرض (بور بوينت) ، معبر عن الموضوع ، ثم أوضحت الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر ومن أهمها عدم إتباع برنامج غذائي متكامل ، وعدم الاهتمام بالتغذية الجيدة ،واختتمت حديثها بذكر أسباب الوقاية من هذا المرض مؤكدة على الالتزام بالغذاء المتكامل.

وحضر هاتان الورشتان عدد من طالبات ثانوية الشرافاء وكمدة بمحافظة وادي الدواسر إضافة إلى منسوبات كلية الآداب والعلوم من الطالبات وعضوات هيئة التدريس والموظفات والعاملات ،وأدارت الورشتين مشرفة وحدة خدمة المجتمع بالكلية الأستاذة /لمياء حامد الخواجة ، وأثنى الحضور على المعلومات الجيدة التي تمّ تقديمها ، واختتم اللقاء بتوزيع شهادات حضور الورشة لمشرفات مدرستي الشرافاء وكمدة ، ومشرفة التعليم الأهلي والأجنبي بمكتب الإشراف التربوي بوادي الدواسر ، ومقدمتي الورشتين ، وبعض عضوات هيئة التدريس ، والموظفات اللاتي ساعدن في التنظيم .

" تنمية المهارات الكتابية "

نظمت  وحدة التطوير  بقسم اللغة العربية " شطر الطالبات " يوم الخميس الموافق 27/ 2/ 1439ه  ورشة عمل بعنوان " تنمية المهارات الكتابية " .. من إعداد وتقديم الدكتورة / عواطف البدري ، وبحضور فئة من عضوات هيئة التدريس ، ومساعدتا العميد لشئون الطالبات ، والشئون الأكاديمية والتعليمية وعدد من مشرفات الأقسام ونخبة كبيرة من الإداريات والطالبات ، وقد دارت الورشة حول المحاور الآتية :
1-ماهية الكتابة وأنواع النصوص المكتوبة .
2-مهارات الكتابة وخطواتها .
3- عناصر ضبط النص المكتوب .
4- أقسام وشروط المنتج الكتابي.
    وقد أدارت المدربة الورشة من خلال منهج العصف الذهني ، والذي يُعد آداه لتوليد أكبر قدر ممكن من من الأفكار عبر تبادل حر للآراء والخواطر بهدف الحصول على أكبر قدر ممكن من الخيارات والبدائل ، واستغلال الوقت بكفاءة عالية ، بالإضافة لفاعلية التدرب على المشاركة في عرض الأفكار.
   وقد تخلل الورشة  عرض مرئي استنتجت المتدربات منه ماهية الكتابة كفن لغوي لا يقل أهمية عن الحديث والقراءة في التطور المعرفي المُصاحب للفرد عبر فترات حياته ، والذي يُساهم بدوره في تطوير وتفعيل شخصيته ؛ إذا ما التزم بمجموعة القواعد الخاصة بالتنظيم وآليات العمل الكتابي .

ورشة ( سمات وسلوك الموظفة الجيدة ) بكلية الآداب والعلوم

في إطار التدريب والتأهيل للطالبات المتوقع تخريجهن في هذا الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1439هـ أقامت وجدة التدريب و التأهيل بوحدة الخريجين في يوم الخميس الموافق 13/2/1439 هـ ورشة عمل بعنوان ( سمات و سلوك الموظفة الجيدة ) ,حيث قدمت الورشة عميدة كلية لوريت بوادي الدواسر الدكتورة / شيريل باكلي التي تحدثت عن السمات المميزة للموظفة الجيدة , وكذلك السلوك المميز للموظفة الجيدة , و على الجانب الآخر ذكرت الصفات السالبة التي ينبغي على الموظفة الابتعاد عنها , و ذلك انطلاقاً من أن جميع شركات التوظيف لديها معاييرها لاختيار الموظف المثالي , والجدير بالذكر بلغ عدد الحضور (100) من منسوبات وطالبات الكلية و عدد من عضوات هيئة التدريس, و قد أدارت الورشة د . هناه بادما مشرفة وحدة التدريب والتأهيل بوحدة الخريجين .وفي الختام شكرت مساعدة العميد د . حياة محمد الدكتورة / شيريل وقدمت لها شهادة شكر وتقدير .

 

وحدة خدمة المجتمع بكلية الآداب والعلوم للبنات تقيم ورشتي عمل

أقامت وحدة خدمة المجتمع بقسمي : اللغة الانجليزية وعلوم الحاسب والمعلومات بكلية الآداب والعلوم فرع الطالبات ورشتي عمل بمدرسة اللدام في يوم الخميس الموافق 6/2/1439هـ الأولى بعنوان (كيفية معالجة الأخطاء الشائعة في الكتابة باللغة الإنجليزية) قدمتها الدكتورة / ميرا كي إس عضوة هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية والثانية بعنوان (تصميم البور بوينت بأسهل الطرق) قدمتها الأستاذة / سمية صنوبر عضو هيئة التدريس بقسم علوم الحاسب , وقد كانت في استقبال عضوات هيئة التدريس من كلية الآداب والعلوم قائدة مدرسة اللدام الثانوية الأستاذة / نوف سعود الهلقمي , ووكيلة الكلية الأستاذة / حمساء هزاع مناحي . وقد نالت الورشتان استحسان الطالبات اللاتي استفدن مما تم تقديمه .وفي الختام تقدمت إدارة المدرسة بالشكر الجزيل لعضوات هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم على ما قدمن .

 

برنامج تثقيفي بعنوان ( اختاري كليتك ) بكلية الآداب والعلوم للبنات بوادي الدواسر

نظمت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر برنامج تثقيفي بعنوان ( اختاري كليتك ) لطالبات الثانوية العامة ليتعرفن عن قرب كيف يمكن لطالبة اختيار الكلية والقسم المناسب لرغبتهن وتوضيح أهمية اختيار القسم المواكب لسوق العمل وتستطيع الطالبة من خلال هذا البرنامج التعرف على نوعية أسواق العمل المتاحة بعد التخرج .حضر البرنامج عدد من مدراس الثانوية العامة بالمحافظة ومعلمات ومشرفات إدارة التعليم بالمحافظة ، قدمن خلالها مشرفات الأقسام الخمس بالكلية نبذة مختصرة عن برنامج القسم المختص بها وأهم مجالات العمل المتاحة له بعد التخرج ،   كما قدم لطالبات الثانوية العامة عرضاً صوتيا لخريجات الكلية اللاتي التحقن بأعمال مختلفة حيث قدم قسم اللغة الإنجليزية بعض من خريجات قسم اللغة الانجليزية واللاتي يعملن في كلية  لوريت بمحافظة وادي الدواسر .وقدما  قسم علوم الحاسب الآلي وقسم الرياضيات والرياضيات بعض خريجات القسمين اللاتي يعملن كمعلمات بالمدارس وأحد بنوك المحافظة الفرع النسائي .
كما عرضت مشرفة قسم الفيزياء المستحدث حديثاً بالكلية  نبذة عن أهمية القسم كونه الوحيد على مستوى جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز يوجد في هذه المحافظة وكيف يمكن لخريجات القسم أن يجدوا عدة مجالات وفرص للوظيفة بهذا القسم ومنها بالمجالات الطبية مثل أقسام الأشعة المختلفة بالمستشفيات ، أو الشركات ، أو التعليم .شارك  في البرنامج التثقيفي ( اختاري كليتك ) مجموعة كبيرة من طالبات الكلية ومشرفات الأقسام وعدد من عضوات هيئة التدريس ، بمتابعة من مساعدة العميد لشؤون الطالبات الدكتور حياة محمد ، وقد تضافرت كافة الجهات المعنية لإنجاح البرنامج وإظهاره بالشكل المطلوب ويليق بمسمى جامعة الأمير سطام .
وفي ختام البرنامج  قدم قسم الفيزياء والرياضيات مسابقات تم من خلالها تكريم الطالبات بالهدايا التذكارية وتوزيع منشورات موجزة عن كل قسم من أقسام الكلية ، مع أمنيات الكلية ومنسوباتها لطالبات الزائرات النجاح والتوفيق والحصول على أعلى الدرجات يتمكن من الالتحاق بكلية وتحقيق أمنياتهن ويصبحن عضوات نافعات بالمجتمع .

 

يوم الطالبة المنتجة ينهي فعالياته بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

أقامت كلية الآداب العلوم بوادي الدواسر (شطر الطالبات ) بإعداد يوم الطالبة المنتجة وذلك بتوجيه من عميد الكلية الدكتور سفر بن بخيت المدرع ومتابعة من مشرف الأنشطة الطلابية الأستاذ / راجس الخضاري وحرصهم على تقديم كل ما هو يخدم الطالبة والمجتمع، والذي أقيم في مسرح الكلية .قد احتوت الفعالية على عدد من الأعمال اليدوية والأعمال الفنية التي قدمتها طالبات الكلية في شكل معرض فنى والتي أشرفت عليها منسقة الأنشطة الطلابية بالكلية الدكتورة / ابتسام عبدالموجودوقدمت الطالبات مجموعة من المنتجات للعرض والبيع مثل بعض الوجبات الصحية والعصائر  الطبيعية وبعض من إشغال التريكو والإكسسوار.
وقد شاركن أخريات ببيع العطورات والملابس وحضر يوم التسوق للطالبة المنتجة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وموظفات الكلية وأثنى الجميع على المعروضات ونال إقبال شديد من قبل الطالبات واعجابهم بالمنتجات والذي انعكست على كمية المشتريات.
وكانت الطالبات هي الفئة المستهدفة حيث استفاد من هذه الفعالية عدد كبير من طالبات الكلية .وأوضحت المشرفة على الأنشطة الطلابية بالكلية الدكتورة/ ابتسام عبدالموجود أن الهدف من إعداد هذا الفعالية في كلية الآداب والعلوم هو تقديم الخدمة للطالبات والمجتمع عن طريق:-تفعيل مبادرة (الطالبة المنتجة) التي تقدمها الكلية كدعم للطالبة المنتجة وهذا يحقق التنمية لهذه الفئة في المملكة وتعزيز دور المرأة وخاصةً الطالبة من خلال تقديم منتجاتها في الكلية . الاستفادة من القدرات الفنية والمهنية لجميع طالبات الكلية.وإعداد وتأهيل طالبات كلية الآداب والعلوم للخروج لسوق العمل وانشاء مشاريع صغيرة و إثراء سوق العمل بالطاقات الوطنية المبدعة.

 

استعمالات فيزياء النانو في الحياة العامة

تحت شعار (معًا نرتقي) نظمت كلية الآداب والعلوم (فرع الطالبات) بوادي الدواسر وضمن فعاليات الأسبوع الثقافي لجامعة الأمير سطام مشاركة علمية  اشتملت على محاضرة بعنوان (استعمالات فيزياء النانو في الحياة العامة) قدمتها عضوة هيئة التدريس بقسم الفيزياء الدكتورة عبير عبد الستار ميرة ، حيث عرّفت الدكتورة عبير فيزياء النانو، ثم تحدثت عن استعمالات فيزياء النانو في الحياة العامة في مجالات متعددة منها الطب والزراعة والأمن الغذائي والأمن الجنائي موضحة الفوائد العديدة التي عادة على هذه المجالات بالنفع من استعمالات النانو، وقد صحب هذا الحديث عرض ( بور بوينت ) معبر جذب انتباه الحاضرات من الطالبات وعضوات هيئة التدريس .وذكرت د. عبير مجموعة من العلماء الذين اسهموا في مجال فيزياء النانو في مصر والمملكة العربية السعودية والهند واليابان .وأضافت د. عبير قائلة: إن طالبات اليوم هنّ عالمات المستقبل وبناة الوطن ؛ لذلك عليهن تطويرامكانياتهن في مجال البحث العلمي ليكن من العالمات اللاتي تم تسجل أسماؤهن على صفحة التاريخ.وأكدت د. عبير على الفوائد العديدة لفيزياء النانو مما جعلها محط اهتمام العلماء وستترجم جهودهم العلمية في المستقبل القريب في كثير من الاستعمالات العملية في العديد من المجالات التي تعود بالنفع على الإنسان ، وكما ذكرت على الجانب الآخر أخطار فيزياء النانو وكيفية تفاديها بحسب توجيهات العلماء.وصاحب الفعالية ركن خاص بالتطبيقات العملية لطالبات قسم الفيزياء نال أعجاب الحاضرات.

 

( اختاري كُلَيتَك ) برنامج تثقيفي لطالبات الثانوية العامة بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

نظمت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر ( شطر الطاليات ) ضمن المبادرات المجتمعية التي تقوم بها برنامج تثقيفي بعنوان ( اختاري كليتك ) لطالبات الثانوية العامة ليتعرفن عن قرب كيف يمكن لطالبة اختيار الكلية والقسم المناسب لميولها وتوضيح أهمية اختيار القسم المواكب لسوق العمل وتستطيع الطالبة من خلال هذا البرنامج التعرف على نوعية أسواق العمل المتاحة بعد التخرج .حضر البرنامج عدد من مدراس الثانوية العامة بالمحافظة ومعلمات ومشرفات ادارة التعليم بالمحافظة ، قدمن خلالها مشرفات الأقسام الخمس بالكلية( اللغة العربية ـ اللغة الإنجليزية ـ الرياضيات ـ علوم الحاسب ـ الفيزياء ) نبذة مختصرة عن برنامج القسم المختص بها وأهم مجالات العمل المتاحة له بعد التخرج ،   كما قدم لطالبات الثانوية العامة عرضاً صوتيا لخريجات الكلية اللاتي التحقن بأعمال مختلفة حيث قدم قسم اللغة الإنجليزية بعض من خريجات قسم اللغة الانجليزية واللاتي يعملن في كلية  لوريت بمحافظة وادي الدواسر .

وقدم  قسم  علوم الحاسب الآلي وقسم الرياضيات بعض خريجات القسمين اللاتي يعملن كمعلمات بالمدارس وأحد بنوك المحافظة الفرع النسائي .كما قدمت مشرفة قسم الفيزياء المستحدث حديثاً بالكلية نبذة عن أهمية القسم كونه الوحيد على مستوى جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز يوجد في هذه المحافظة وكيف يمكن لخريجات القسم أن يجدوا عدة مجالات وفرص للوظيفة بهذا القسم ومنها المجالات الطبية  ، أو الشركات ، أو التعليم .
شارك  في البرنامج التثقيفي ( اختاري كليتك ) مجموعة كبيرة من طالبات الكلية ومشرفات الأقسام وعدد من عضوات هيئة التدريس ، بمتابعة من مساعدة العميد لشؤون الطالبات الدكتور حياة محمد ، وقد تضافرت كافة الجهات المعنية لإنجاح البرنامج وإظهاره بالشكل المطلوب ويليق بمسمى جامعة الأمير سطام .وفي ختام البرنامج  قدم قسم الفيزياء والرياضيات مسابقات تم من خلالها تكريم الطالبات بالهدايا التذكارية وتوزيع منشورات موجزة عن كل قسم من أقسام الكلية ،  مع أمنيات منسوبات الكلية لطالبات الزائرات النجاح والتوفيق والحصول على أعلى الدرجات يتمكن من الالتحاق بكلية وتحقيق امنياتهنويصبحن عضوات نافعات بالمجتمع .

 

THE CLUB OF ENGLISH DEPARTMENT
1437- 1438- II SEMESTER
Date: 01/ 06/ 1438

The Department of English started the activities of the English Club for the Second Semester of the Academic Year 1437-1438 on 01/06/1438 with a recitation from the Holy Quran. The students of the club introduced the logo of the English Club, designed by Mrs. Huda Ghanem- Student Level-6. The Official group of the Club on Instagram (En_club3) and Twitter (En_club3) was announced by Ms. Hamsa Shaayfan of Level-6 English Department.Ms. Nada Shar of Level-6 English Department enacted the sleep walking scene of Lady Macbeth from the play Macbeth by William Shakespeare. Mrs. Fathima Emad of Level-6 English Department was the Master of the Ceremony.
 

 

افتتاح العيادة الطبية بمركز الدراسات الجامعية بمحافظة وادي الدواسر

 

أنهت كلية الآداب والعلوم بوكالة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للفروع بوادي الدواسر، تأهيل العيادة الطبية التابعة لمركز الدراسات الجامعية " قسم الطالبات"، التي تعنى بتقديم مختلف خدمات الطوارئ والرعاية الصحية الأولية والإسعافات الأولية والخدمات التمريضية،بالتعاون مع مستشفى المحافظة العام.
وأفاد عميد كلية الآداب والعلوم الدكتور سفر بن بخيت المدرع، أن العيادة ستسهم في زيادة الوعي والإرشاد الطبي داخل المركز من خلال المحاضرات العلمية والندوات الثقافية، والنشرات التوعوية، كما ستسهم العيادة في متابعة البيئة الصحية للكليات، ومتابعة الأمراض المزمنة لدى بعض الطالبات وهيئة التدريس والإداريات، وتحويل الحالات التي تستدعي التحويل لمستشفى المحافظة.من جانبهـا أكدت مساعدة العميد لشؤون الطالبات الدكتورة حياة محمد بخيت، أن تأهيل الكلية بهذا المستوى وتلك الإمكانات سيسهم في تقديم العلاجات والإسعافات الأولية ومواجهة حالات الطوارئ لمنسوبات الكليات بصورة مثالية.

 

أنشطة الكلية - شطر الطالبات

نظم النادي الاجتماعي تقيم بقسم اللغة العربية فعالية للمسنين يوم الخميس 17/6/1438هـ برعاية عميد الكلية د. سفر المدرع وتضمنت الفعالية عدة فقرات ومشاركات من أعضاء هيئة التدريس والطالبات كما قام الطالبات في نهاية البرنامج بتكريم د. حياه محمد بخيت .وتأتي مثل هذه الفعالية  كنوع من المشاركة المجتمعية التي تحرص الكلية على تفعيلها .

كلية الآداب والعلوم للطالبات تستقبل ثانوية الشرافا - بنات بمحافظة وادي الدواسر

ضمن التواصل مع المؤسسات التعليمية والمؤسسات المجتمعية استقبلت كلية الآداب والعلوم لطالبات بوادي الدواسر طالبات مدرسة ثانوية الشرافا للبنات والذين زاروا الكلية بغية التعرف على تخصصات الكلية ومرافقها الخاصة والعامة ، وقد رحبت عمادةالكلية بهذه الزيارة حيث قُدِّم لهم نبذة عامة عن التعليم الجامعي وأهمية الالتحاق به على المستوى الفردي والمجتمعي ، كما قُدِّم لهم ملخص عن أقسام كلية الآداب والعلوم الأكاديمية وما تحتويه من تخصصات وبرامج أكاديمية ، وخلال الزيارة انتقل   الطالبات   الزائرات إلى مقر أجهزة الحاسب الالكتروني حيث قُدِّم لهم موجز عنعمل أجهزة الحاسب وكيفية تغذية الكلية بشبكة الانترنت وبُيِّنَ لهم مكونات الموقع الالكتروني للكلية وكيفيةالدخول إليه لتعرف على كل ما يخص الكلية من أخبار وأقسام وأعضاء هيئة تدريس .كما تم استعراض معامل الفيزياء بالكلية حيث قامت الدكتورة عبير عبدالستار ميرة عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء بمشاركة الزائرات طالبات الكلية بالمحاضرة وعمل بعض التجارب العملية المتعلقة بقسم الفيزياء جذبتانتباه الزائرات .الجدير بالذكر أن الكلية تحتوي على خمسة أقسام ( اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - رياضيات - حاسب آلي -فيزياء )وأوضحت مساعد عميد الكلية لشؤون الطالبات الدكتورة حياة محمد أن هذه الزيارة منحت الطالبات فرصة التعرفعلى أقسام كلية الآداب والعلوم ، وإثراء معلوماتهم عن آلية القبول، وعن التخصصات المتاحة ، ومجالات التوظيف بعد التخرج وأن الكلية أبوابها مفتوحة لمثل هذه الزيارات التي تقدم خدمة مجتمعية للمحافظة .

ورشة عمل بعنوان ( حماية بيانات الإصدار )

أقام قسم علوم الحاسب بكلية الآداب والعلوم للبنات بوادي الدواسر ورشة عمل بعنوان ( حماية البيانات والمجلدات والملفات ) في يوم الأحد الموافق : 5/3/1438هـ . حضرها عدد كبير من منسوبات الكلية بفئاتهن المختلفة , ووفد كريم من منسوبات مكتب التعليم بمحافظة وادي الدواسر , وقدمت الورشة الأستاذتين : تهمينة فاطمة وعفاف بريك وقد حازت المعلومات التي قدمت على رضا الحضور وادارات الورشة الأستاذة رحيمة مشرفة خدمة المجتمع بالقسم وفي الختام شكرت الحضور الكريم وسعادة مساعدة العميد لشؤون الطالبات ومساعدة مشرف قسم علوم الحاسب لدعمهما لإقامة هذه الورشة , وكما شكرت الطالبة العنود قبلان على التقديم .

فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

بتوجيه من سعادة عميد كلية الآداب والعلوم للبنات  بوادي الدواسر د. سفر بخيت المدرع وبمتابعة من مساعدة العميد لشؤون الطالبات د. حياة محمد محمد بخيت أقام قسم اللغة العربية بالكلية تحت إشراف د. حميدة حمايدي مساعدة مشرف قسم اللغة العربية فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في يوم الأربعاء الموافق: 29/3/1438هــ ، حيث بدأت الفعالية بآيات من الذكر الحكيم أعقبتها كلمة مساعدة العميدة بهذه المناسبة وختمتها بأبيات شعرية حيّت فيها اللغة العربية ، ثم قدمت الأستاذة / نورة محمد ماجد مشرفة وحدة المجتمع والتعليم المستمر بالكلية فقرة بعنوان (سر تسمية اللغة العربية بلغة الضاد) ، ثم قدمت الطالبتان: نورة محمد و وضحاء سلطان أنشودة بعنوان اللغة العربية، ثم ألقت الأستاذة صفية فيصل قصيدتها عن اللغة العربية بعنوان (معزوفتي منذ النمو) ، ثم قدّم عرض مسرحي بعنوان ( اللغة العربية حياة أمة مبدعة معطاء ) من تأليف د. حميدة وتقديم طالبات قسم اللغة العربية وأعقب ذلك تقديم عرض فيديو مرئي عن ( اللغة العربية ) تقديم الطالبة / العنود قبلان الحزيمي تحت إشراف د. رشا محمد المكي ، ثم قدمت الطالبة / هياء ناصر مسابقة علمية اشتملت على أسئلة خاصة باللغة العربية ورُصدت  لها جوائز تشجيعية ، وقامت الطالبة /ذهيبة خضرم بالتوثيق.واختتم الحفل بتوزيع شهادات شكر وتقدير للطالبات المشاركات في الفعالية.

أزرع خلقاً ، أنقذ فكراً ، أبدع عملاً

أقام قسم الرياضيات فعالية  يوم الخميس الموافق 26-1-1438هـ بحضور مساعدة العميد لشؤون الطالبات ومنسوبات الكلية تحت شعار( أزرع خلقاً ، أنقذ فكراً ، أبدع عملاً).وبدأت الفعالية بـ آيات عطرات من القرآن الكريم  ، وتلتها كلمة مساعدة مشرف قسم الرياضيات الأستاذة / ناهد إبراهيم كلمة ترحيبية ووجهت فيها رسالة عن أهمية الأنشطة الطلابية كجزء منهجي لمواصلة التعليم والمشاركة في التنمية الشاملة ، وبعد ذلك تم عرض بعض الفقرات المفعلة بقسم الرياضيات وفقرة خاصة عن كيفية تفعيل استراتيجيات التعليم المتمركز حول الطالبات في مقرر تحليل البيانات ،وفي خلال الفعالية تم عرض أبحاث الطالبات وفكرهن وإبداعهن في البحث وكيفية مواجهة صعوبات الحياة اليومية في صورة بحثية وأدوات علمية ، وبعد ذلك قدمت مساعدة العميد لشؤون الطالبات كلمتها للقسم بدأت بالبسملة والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم - ثم حيّت الجمع الكريم من منسوبات القسم  وضيافتهن من الأقسام الأخرى ، وأوضحت الدور الفعال لقسم الرياضيات في الكلية وأثنت على الطالبات المتميزات في القسم وشكرت عضوات هيئة التدريس بالقسم اللائي يبذلن جهدا مقدرا في النهوض بالعملية التعليمية ، وكما تقدمت بالشكر للأستاذة إيناس إبراهيم أبو العلا مساعدة مشرف قسم الرياضيات السابقة لما بذلته من جهد في تطوير القسم والنهوض بطالبته. واختتم الاحتفال  بشكر الحضور  وتكريم مساعدة مشرف قسم الرياضيات السابقة الأستاذة إيناس إبراهيم أبوالعلا والطالبات المتفوقات خلال العام الدراسي 1436هـ/1437هـ.

 

ورشة جمال الفيزياء

حضرها عدد من معلمات الفيزياء بمدارس محافظة وادي الدواسر وطالبات مدرستي ثانوية  النويعمة ومتوسطة نزوى. وتضمنت الورشة عرض لتقنية النانو وتطبيقاتها في الحياة تقديم الاستاذة / أماني فتحي جبريل .و استعراض الإعجاز العلمي في الفضاء تقديم طالبات المستوى الثالث من قسم الفيزياء .كما اشتملت الورشة على ركن تجارب ممتعه قامت بتنفيذها طالبات المستوى الثاني بقسم لفيزياء تحت إشراف رئيسة القسم د. شابينا جاويد ومشاركة د. عبير ميرة. وكذلك قدمت طالبات المستوى الأول للزوار والحاضرين الكثير من المطويات التي تحوي بارات علمية وصور لبعض علماء الفيزياء.

ورشة عمل بعنوان ( جمال الفيزياء ) بكلية الآداب والعلوم شطر الطالبات بوادي الدواسر

بتوجيه من عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر د. سفر بن بخيت المدرع وبمتابعة من مساعدة العميد لشؤون الطالبات د. حياة محمد أقام قسم الفيزياء بالكلية ورشة عمل بعنوان (جمال الفيزياء) حضرها عدد من معلمات الفيزياء بمدارس المحافظة  التابعة لإدارة التعليم بوادي الدواسر وطالبات مدرستي ثانوية النويعمة ومتوسط نزوى ، وقد تضمنت الورشة عرض لتقنية النانو وتطبيقاتها في الحياه قدمته الاستاذة / أماني فتحي جبريل عضوة هيئة التدريس  ، كما تم استعراض الإعجاز العلمي في الفضاء قدمته طالبات المستوى الثالث من قسم الفيزياء بالكلية .

كما تضمنت الورشه على ركن تجارب ممتعه قامت بتنفيذها طالبات المستوى الثاني بقسم الفيزياء تحت اشراف رئيسة قسم الفيزياء بالكلية    د. شابينا جاويد وبمشاركة من د. عبير ميرة عضوة هيئة التدريس بالكلية  وكذلك قدمت طالبات المستوى الأول للزوار والحاضرين الكثير من المطويات الجميله التي تحوي عبارات علمية وصور علماء وحكم . التى تعني بتخصص الفيزياء .

 

قدمت الدكتورة عائشة خان  سمنارا حول موضوع "الرسم البياني بين  النظرية والتطبيق " وذلك يوم الأربعاء الموافق 1438/08/03 في 11:00 في كلية الآداب والعلوم، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وادي الدواسر.وكان الغرض الرئيسي من السمنار  لايضاح نظرية الرسم البياني للخبراء والباحثين ولمناقشة المجال التطبيقي  الحالي وأيضا المشاكل الهامة التي تواجهها في هذا المجال.

حضور طالبات ثانوية المعتلا لبرنامج (تعرفي على جامعتك المستقبلية)

أقامت وحدتي الأنشطة الطلابية وخدمة المجتمع بقسم الرياضيات  بإقامة برنامج(تعرفي على جامعتك المستقبلية) الذي أقيم يوم الثلاثاء الموافق 24/2/1436هـ بحضور مجموعة من طالبات ثانوية مدرسة المعتلا ورائدات الأنشطة بالمدرسة بالإضافة إلى حضور مساعدة العميد ومشرفات الأقسام وبعض عضوات هيئة التدريس والطالبات من كلية الآداب والعلوم ، وفي هذا اللقاء تم عمل جولة تعريفية في أرجاء الكلية لطالبات الثانوية بإشراف أ.نوره المدرع ومشرفة الأمن أ.هياء حماد والتي إستمرت الجولة لمدة نصف ساعة ، وبعدها تم بدء البرنامج في تمام الساعة 9:30 ص ، وكانت فقرات البرنامج كالتالي:

 

اسم الفعالية

المقدم

اناشيد ترحيبية

تجهيز: أ.نوره مبارك المدرع

مقدمة

الطالبة مزنه محمد مرزوق

القرآن الكريم

رفعة إبراهيم عبيد

كلمة مساعدة العميد

د.أمل محمد عبدالباري

كلمات مشرفات الأقسام

د.حياة محمد بخيت – أ.د.هنا

أ.بهاونا – أ.هياء سعيد

كلمة مدرسة المعتلا

طالبة من المدرسة

تحفيز الطالبات على الإلتحاق بأقسام الكلية

            أ.ميسون  فهيم السلال

مسابقة

صفية علي ناصر

نبذة تعريفية عن آلية القبول والتسجيل بجامعة سلمان

أ.حسناء علي المهنا

عرض مدرسة المعتلا

طالبات ثانوية مدرسة المعتلا

 

 

وفي ختام البرنامج قامت مساعدة عميد الكلية لشؤون الطالبات بالإضافة إلى مشرفة قسم الرياضيات  بتقديم الدروع لمديرة المدرسة ورائدة الأنشطة بمدرسة المعتلا ، وكذلك توزيع شهادات شكر وتقدير لجميع المشاركين بتنظيم وتقديم البرنامج من طالبات وأعضاء هيئة تدريس ومشرفات أمن، كما تم دعوة الحضور لزيارة معرض الاسر المنتجة والذي شاركن فيه مجموعة من الطالبات وبعض منسوبات الكلية.

 

منسقة اللقاء :أ.نوره مبارك المدرع

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://casw.psau.edu.sa/ar/page/%D8%B4%D8%B7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AA