أخر تحديث للموقع بتاريخ: 12 ديسمبر 2017
شطر الطالبات

أنت هنا

ورشة العمل :  " تنمية مهارات الكتابة "

نظمت  وحدة التطوير  بقسم اللغة العربية " شطر الطالبات " يوم الاثنين الموافق 9/ 3/ 1439ه  ورشة عمل بعنوان " أنواع الكتابة الوظيفية _الرسالة ، التقرير-  " .. من إعداد وتقديم الدكتورة /

أمل درباله الاستاذ المساعد بالقسم  ، وبحضور فئة من عضوات هيئة التدريس ، ومساعدة العميد لشئون الطالبات ، وعدد من عضوات القسم ومساعدة المشرف على القسم ، وقد دارت الورشة حول المحاور الآتية :
1- ماهيتا الرسالة الإدارية والتقرير.
2-  أقسامهما وحالات استخدامهما.
3- الشروط التي يجب التزامها عند كتابة أي منهما.
    وقد أدارت المدربة الورشة  من خلال عرض البوربوينت ، الذي استنتجت منه  المتدربات  ماهيتا الرسالة والتقرير كفنين كتابيين وظيفيين لهما أهميتهما في تسيير العمل ، وأدائه على الوجه الأمثل.
  هذا وقد تخلل الورشة بعض من أسئلة الطالبات والمتدربات ، قامت المدربة بالإجابة عنها ، وأوضحت الصورة لهن كاملة فيما يخص الفنين المقصودين .

ورشة العمل :  " كيف تكتبين سيرة ذاتية مؤثرة "

نظمت  وحدة الخريجين بالكلية" شطر الطالبات " يوم الأحد الموافق 8/ 3/ 1439ه  ورشة عمل بعنوان " كيف تكتبين سيرة ذاتية مؤثرة-  " .. من إعداد وتقديم الدكتورة / نهلة عبد الرحمن الأستاذ المساعد بقسم اللغة العربية ، وبحضور فئة كبيرة من عضوات هيئة التدريس ، ومساعدة العميد لشئون الطالبات ، وعدد من عضوات القسم ومساعدة المشرف على القسم ، وقد دارت الورشة حول المحاور الآتية :

1- ماهية السيرة الذاتية ومجالات استخدامها.
2-  أنواع السيرة الذاتية وشروط كل منها.
3- الأمور التي يجب مراعاتها عند كتابة السيرة الذاتية.
    وقد أدارت المدربة الورشة  من خلال عرض البوربوينت ، حيثُ استنتجت  المتدربات من خلاله الهدف المقصود من الورشة ، والمتمثل في مساعدة المتدربة في الإعلان عن نفسها بطريقة فعالة وعملية لدى المؤسسات الخاصة بالتوظيف . 
  هذا وقد تخلل الورشة بعض من أسئلة الطالبات والمتدربات ، قامت المدربة بالإجابة عنها بصورة واضحة وميسرة  كان لها الأثر الكبير في نفوسهن جميعا .

 

(ظاهرة الشفق آية من آيات الخالق في الإعجاز الكوني) (أسباب الإصابة بالسكر وطرق الوقاية منه)

أقامت وحدة خدمة المجتمع بكلية الآداب والعلوم في يوم الخميس 12/3/1439هــ بمسرح الكلية ورشتي عمل الأولى بعنوان (ظاهرة الشفق آية من آيات الخالق في الإعجاز الكوني) قدمتها مساعدة مشرف قسم الفيزياء د. لمياء سمير حسن حيث تحدثت عن الظاهرة من ناحية علمية فيزيائية مبينة أسباب حدوث الظاهرة من خلال عرض (بور بوينت) وقد أثبت قدرة الخالق في حدوث هذه الظاهرة .

وأما الورشة الثانية التي تلت هذه الورشة كانت بعنوان( أسباب الإصابة بمرض السكر وطرق الوقاية منه) قدمتها مساعدة مشرف قسم الأحياء الأستاذة/ زينب آدم يحي  حيث شرحت احتياجات الإنسان الغذائية التي تمدّه بالطاقة، وقد صاحب هذا الشرح عرض (بور بوينت) ، معبر عن الموضوع ، ثم أوضحت الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بمرض السكر ومن أهمها عدم إتباع برنامج غذائي متكامل ، وعدم الاهتمام بالتغذية الجيدة ،واختتمت حديثها بذكر أسباب الوقاية من هذا المرض مؤكدة على الالتزام بالغذاء المتكامل.

وحضر هاتان الورشتان عدد من طالبات ثانوية الشرافاء وكمدة بمحافظة وادي الدواسر إضافة إلى منسوبات كلية الآداب والعلوم من الطالبات وعضوات هيئة التدريس والموظفات والعاملات ،وأدارت الورشتين مشرفة وحدة خدمة المجتمع بالكلية الأستاذة /لمياء حامد الخواجة ، وأثنى الحضور على المعلومات الجيدة التي تمّ تقديمها ، واختتم اللقاء بتوزيع شهادات حضور الورشة لمشرفات مدرستي الشرافاء وكمدة ، ومشرفة التعليم الأهلي والأجنبي بمكتب الإشراف التربوي بوادي الدواسر ، ومقدمتي الورشتين ، وبعض عضوات هيئة التدريس ، والموظفات اللاتي ساعدن في التنظيم .

" تنمية المهارات الكتابية "

نظمت  وحدة التطوير  بقسم اللغة العربية " شطر الطالبات " يوم الخميس الموافق 27/ 2/ 1439ه  ورشة عمل بعنوان " تنمية المهارات الكتابية " .. من إعداد وتقديم الدكتورة / عواطف البدري ، وبحضور فئة من عضوات هيئة التدريس ، ومساعدتا العميد لشئون الطالبات ، والشئون الأكاديمية والتعليمية وعدد من مشرفات الأقسام ونخبة كبيرة من الإداريات والطالبات ، وقد دارت الورشة حول المحاور الآتية :
1-ماهية الكتابة وأنواع النصوص المكتوبة .
2-مهارات الكتابة وخطواتها .
3- عناصر ضبط النص المكتوب .
4- أقسام وشروط المنتج الكتابي.
    وقد أدارت المدربة الورشة من خلال منهج العصف الذهني ، والذي يُعد آداه لتوليد أكبر قدر ممكن من من الأفكار عبر تبادل حر للآراء والخواطر بهدف الحصول على أكبر قدر ممكن من الخيارات والبدائل ، واستغلال الوقت بكفاءة عالية ، بالإضافة لفاعلية التدرب على المشاركة في عرض الأفكار.
   وقد تخلل الورشة  عرض مرئي استنتجت المتدربات منه ماهية الكتابة كفن لغوي لا يقل أهمية عن الحديث والقراءة في التطور المعرفي المُصاحب للفرد عبر فترات حياته ، والذي يُساهم بدوره في تطوير وتفعيل شخصيته ؛ إذا ما التزم بمجموعة القواعد الخاصة بالتنظيم وآليات العمل الكتابي .

ورشة ( سمات وسلوك الموظفة الجيدة ) بكلية الآداب والعلوم

في إطار التدريب والتأهيل للطالبات المتوقع تخريجهن في هذا الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1439هـ أقامت وجدة التدريب و التأهيل بوحدة الخريجين في يوم الخميس الموافق 13/2/1439 هـ ورشة عمل بعنوان ( سمات و سلوك الموظفة الجيدة ) ,حيث قدمت الورشة عميدة كلية لوريت بوادي الدواسر الدكتورة / شيريل باكلي التي تحدثت عن السمات المميزة للموظفة الجيدة , وكذلك السلوك المميز للموظفة الجيدة , و على الجانب الآخر ذكرت الصفات السالبة التي ينبغي على الموظفة الابتعاد عنها , و ذلك انطلاقاً من أن جميع شركات التوظيف لديها معاييرها لاختيار الموظف المثالي , والجدير بالذكر بلغ عدد الحضور (100) من منسوبات وطالبات الكلية و عدد من عضوات هيئة التدريس, و قد أدارت الورشة د . هناه بادما مشرفة وحدة التدريب والتأهيل بوحدة الخريجين .وفي الختام شكرت مساعدة العميد د . حياة محمد الدكتورة / شيريل وقدمت لها شهادة شكر وتقدير .

 

وحدة خدمة المجتمع بكلية الآداب والعلوم للبنات تقيم ورشتي عمل

أقامت وحدة خدمة المجتمع بقسمي : اللغة الانجليزية وعلوم الحاسب والمعلومات بكلية الآداب والعلوم فرع الطالبات ورشتي عمل بمدرسة اللدام في يوم الخميس الموافق 6/2/1439هـ الأولى بعنوان (كيفية معالجة الأخطاء الشائعة في الكتابة باللغة الإنجليزية) قدمتها الدكتورة / ميرا كي إس عضوة هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية والثانية بعنوان (تصميم البور بوينت بأسهل الطرق) قدمتها الأستاذة / سمية صنوبر عضو هيئة التدريس بقسم علوم الحاسب , وقد كانت في استقبال عضوات هيئة التدريس من كلية الآداب والعلوم قائدة مدرسة اللدام الثانوية الأستاذة / نوف سعود الهلقمي , ووكيلة الكلية الأستاذة / حمساء هزاع مناحي . وقد نالت الورشتان استحسان الطالبات اللاتي استفدن مما تم تقديمه .وفي الختام تقدمت إدارة المدرسة بالشكر الجزيل لعضوات هيئة التدريس بكلية الآداب والعلوم على ما قدمن .

 

برنامج تثقيفي بعنوان ( اختاري كليتك ) بكلية الآداب والعلوم للبنات بوادي الدواسر

نظمت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر برنامج تثقيفي بعنوان ( اختاري كليتك ) لطالبات الثانوية العامة ليتعرفن عن قرب كيف يمكن لطالبة اختيار الكلية والقسم المناسب لرغبتهن وتوضيح أهمية اختيار القسم المواكب لسوق العمل وتستطيع الطالبة من خلال هذا البرنامج التعرف على نوعية أسواق العمل المتاحة بعد التخرج .حضر البرنامج عدد من مدراس الثانوية العامة بالمحافظة ومعلمات ومشرفات إدارة التعليم بالمحافظة ، قدمن خلالها مشرفات الأقسام الخمس بالكلية نبذة مختصرة عن برنامج القسم المختص بها وأهم مجالات العمل المتاحة له بعد التخرج ،   كما قدم لطالبات الثانوية العامة عرضاً صوتيا لخريجات الكلية اللاتي التحقن بأعمال مختلفة حيث قدم قسم اللغة الإنجليزية بعض من خريجات قسم اللغة الانجليزية واللاتي يعملن في كلية  لوريت بمحافظة وادي الدواسر .وقدما  قسم علوم الحاسب الآلي وقسم الرياضيات والرياضيات بعض خريجات القسمين اللاتي يعملن كمعلمات بالمدارس وأحد بنوك المحافظة الفرع النسائي .
كما عرضت مشرفة قسم الفيزياء المستحدث حديثاً بالكلية  نبذة عن أهمية القسم كونه الوحيد على مستوى جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز يوجد في هذه المحافظة وكيف يمكن لخريجات القسم أن يجدوا عدة مجالات وفرص للوظيفة بهذا القسم ومنها بالمجالات الطبية مثل أقسام الأشعة المختلفة بالمستشفيات ، أو الشركات ، أو التعليم .شارك  في البرنامج التثقيفي ( اختاري كليتك ) مجموعة كبيرة من طالبات الكلية ومشرفات الأقسام وعدد من عضوات هيئة التدريس ، بمتابعة من مساعدة العميد لشؤون الطالبات الدكتور حياة محمد ، وقد تضافرت كافة الجهات المعنية لإنجاح البرنامج وإظهاره بالشكل المطلوب ويليق بمسمى جامعة الأمير سطام .
وفي ختام البرنامج  قدم قسم الفيزياء والرياضيات مسابقات تم من خلالها تكريم الطالبات بالهدايا التذكارية وتوزيع منشورات موجزة عن كل قسم من أقسام الكلية ، مع أمنيات الكلية ومنسوباتها لطالبات الزائرات النجاح والتوفيق والحصول على أعلى الدرجات يتمكن من الالتحاق بكلية وتحقيق أمنياتهن ويصبحن عضوات نافعات بالمجتمع .

 

يوم الطالبة المنتجة ينهي فعالياته بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

أقامت كلية الآداب العلوم بوادي الدواسر (شطر الطالبات ) بإعداد يوم الطالبة المنتجة وذلك بتوجيه من عميد الكلية الدكتور سفر بن بخيت المدرع ومتابعة من مشرف الأنشطة الطلابية الأستاذ / راجس الخضاري وحرصهم على تقديم كل ما هو يخدم الطالبة والمجتمع، والذي أقيم في مسرح الكلية .قد احتوت الفعالية على عدد من الأعمال اليدوية والأعمال الفنية التي قدمتها طالبات الكلية في شكل معرض فنى والتي أشرفت عليها منسقة الأنشطة الطلابية بالكلية الدكتورة / ابتسام عبدالموجودوقدمت الطالبات مجموعة من المنتجات للعرض والبيع مثل بعض الوجبات الصحية والعصائر  الطبيعية وبعض من إشغال التريكو والإكسسوار.
وقد شاركن أخريات ببيع العطورات والملابس وحضر يوم التسوق للطالبة المنتجة مجموعة من أعضاء هيئة التدريس وموظفات الكلية وأثنى الجميع على المعروضات ونال إقبال شديد من قبل الطالبات واعجابهم بالمنتجات والذي انعكست على كمية المشتريات.
وكانت الطالبات هي الفئة المستهدفة حيث استفاد من هذه الفعالية عدد كبير من طالبات الكلية .وأوضحت المشرفة على الأنشطة الطلابية بالكلية الدكتورة/ ابتسام عبدالموجود أن الهدف من إعداد هذا الفعالية في كلية الآداب والعلوم هو تقديم الخدمة للطالبات والمجتمع عن طريق:-تفعيل مبادرة (الطالبة المنتجة) التي تقدمها الكلية كدعم للطالبة المنتجة وهذا يحقق التنمية لهذه الفئة في المملكة وتعزيز دور المرأة وخاصةً الطالبة من خلال تقديم منتجاتها في الكلية . الاستفادة من القدرات الفنية والمهنية لجميع طالبات الكلية.وإعداد وتأهيل طالبات كلية الآداب والعلوم للخروج لسوق العمل وانشاء مشاريع صغيرة و إثراء سوق العمل بالطاقات الوطنية المبدعة.

 

استعمالات فيزياء النانو في الحياة العامة

تحت شعار (معًا نرتقي) نظمت كلية الآداب والعلوم (فرع الطالبات) بوادي الدواسر وضمن فعاليات الأسبوع الثقافي لجامعة الأمير سطام مشاركة علمية  اشتملت على محاضرة بعنوان (استعمالات فيزياء النانو في الحياة العامة) قدمتها عضوة هيئة التدريس بقسم الفيزياء الدكتورة عبير عبد الستار ميرة ، حيث عرّفت الدكتورة عبير فيزياء النانو، ثم تحدثت عن استعمالات فيزياء النانو في الحياة العامة في مجالات متعددة منها الطب والزراعة والأمن الغذائي والأمن الجنائي موضحة الفوائد العديدة التي عادة على هذه المجالات بالنفع من استعمالات النانو، وقد صحب هذا الحديث عرض ( بور بوينت ) معبر جذب انتباه الحاضرات من الطالبات وعضوات هيئة التدريس .وذكرت د. عبير مجموعة من العلماء الذين اسهموا في مجال فيزياء النانو في مصر والمملكة العربية السعودية والهند واليابان .وأضافت د. عبير قائلة: إن طالبات اليوم هنّ عالمات المستقبل وبناة الوطن ؛ لذلك عليهن تطويرامكانياتهن في مجال البحث العلمي ليكن من العالمات اللاتي تم تسجل أسماؤهن على صفحة التاريخ.وأكدت د. عبير على الفوائد العديدة لفيزياء النانو مما جعلها محط اهتمام العلماء وستترجم جهودهم العلمية في المستقبل القريب في كثير من الاستعمالات العملية في العديد من المجالات التي تعود بالنفع على الإنسان ، وكما ذكرت على الجانب الآخر أخطار فيزياء النانو وكيفية تفاديها بحسب توجيهات العلماء.وصاحب الفعالية ركن خاص بالتطبيقات العملية لطالبات قسم الفيزياء نال أعجاب الحاضرات.

 

( اختاري كُلَيتَك ) برنامج تثقيفي لطالبات الثانوية العامة بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

نظمت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر ( شطر الطاليات ) ضمن المبادرات المجتمعية التي تقوم بها برنامج تثقيفي بعنوان ( اختاري كليتك ) لطالبات الثانوية العامة ليتعرفن عن قرب كيف يمكن لطالبة اختيار الكلية والقسم المناسب لميولها وتوضيح أهمية اختيار القسم المواكب لسوق العمل وتستطيع الطالبة من خلال هذا البرنامج التعرف على نوعية أسواق العمل المتاحة بعد التخرج .حضر البرنامج عدد من مدراس الثانوية العامة بالمحافظة ومعلمات ومشرفات ادارة التعليم بالمحافظة ، قدمن خلالها مشرفات الأقسام الخمس بالكلية( اللغة العربية ـ اللغة الإنجليزية ـ الرياضيات ـ علوم الحاسب ـ الفيزياء ) نبذة مختصرة عن برنامج القسم المختص بها وأهم مجالات العمل المتاحة له بعد التخرج ،   كما قدم لطالبات الثانوية العامة عرضاً صوتيا لخريجات الكلية اللاتي التحقن بأعمال مختلفة حيث قدم قسم اللغة الإنجليزية بعض من خريجات قسم اللغة الانجليزية واللاتي يعملن في كلية  لوريت بمحافظة وادي الدواسر .

وقدم  قسم  علوم الحاسب الآلي وقسم الرياضيات بعض خريجات القسمين اللاتي يعملن كمعلمات بالمدارس وأحد بنوك المحافظة الفرع النسائي .كما قدمت مشرفة قسم الفيزياء المستحدث حديثاً بالكلية نبذة عن أهمية القسم كونه الوحيد على مستوى جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز يوجد في هذه المحافظة وكيف يمكن لخريجات القسم أن يجدوا عدة مجالات وفرص للوظيفة بهذا القسم ومنها المجالات الطبية  ، أو الشركات ، أو التعليم .
شارك  في البرنامج التثقيفي ( اختاري كليتك ) مجموعة كبيرة من طالبات الكلية ومشرفات الأقسام وعدد من عضوات هيئة التدريس ، بمتابعة من مساعدة العميد لشؤون الطالبات الدكتور حياة محمد ، وقد تضافرت كافة الجهات المعنية لإنجاح البرنامج وإظهاره بالشكل المطلوب ويليق بمسمى جامعة الأمير سطام .وفي ختام البرنامج  قدم قسم الفيزياء والرياضيات مسابقات تم من خلالها تكريم الطالبات بالهدايا التذكارية وتوزيع منشورات موجزة عن كل قسم من أقسام الكلية ،  مع أمنيات منسوبات الكلية لطالبات الزائرات النجاح والتوفيق والحصول على أعلى الدرجات يتمكن من الالتحاق بكلية وتحقيق امنياتهنويصبحن عضوات نافعات بالمجتمع .

 

THE CLUB OF ENGLISH DEPARTMENT
1437- 1438- II SEMESTER
Date: 01/ 06/ 1438

The Department of English started the activities of the English Club for the Second Semester of the Academic Year 1437-1438 on 01/06/1438 with a recitation from the Holy Quran. The students of the club introduced the logo of the English Club, designed by Mrs. Huda Ghanem- Student Level-6. The Official group of the Club on Instagram (En_club3) and Twitter (En_club3) was announced by Ms. Hamsa Shaayfan of Level-6 English Department.Ms. Nada Shar of Level-6 English Department enacted the sleep walking scene of Lady Macbeth from the play Macbeth by William Shakespeare. Mrs. Fathima Emad of Level-6 English Department was the Master of the Ceremony.
 

 

افتتاح العيادة الطبية بمركز الدراسات الجامعية بمحافظة وادي الدواسر

 

أنهت كلية الآداب والعلوم بوكالة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز للفروع بوادي الدواسر، تأهيل العيادة الطبية التابعة لمركز الدراسات الجامعية " قسم الطالبات"، التي تعنى بتقديم مختلف خدمات الطوارئ والرعاية الصحية الأولية والإسعافات الأولية والخدمات التمريضية،بالتعاون مع مستشفى المحافظة العام.
وأفاد عميد كلية الآداب والعلوم الدكتور سفر بن بخيت المدرع، أن العيادة ستسهم في زيادة الوعي والإرشاد الطبي داخل المركز من خلال المحاضرات العلمية والندوات الثقافية، والنشرات التوعوية، كما ستسهم العيادة في متابعة البيئة الصحية للكليات، ومتابعة الأمراض المزمنة لدى بعض الطالبات وهيئة التدريس والإداريات، وتحويل الحالات التي تستدعي التحويل لمستشفى المحافظة.من جانبهـا أكدت مساعدة العميد لشؤون الطالبات الدكتورة حياة محمد بخيت، أن تأهيل الكلية بهذا المستوى وتلك الإمكانات سيسهم في تقديم العلاجات والإسعافات الأولية ومواجهة حالات الطوارئ لمنسوبات الكليات بصورة مثالية.

 

أنشطة الكلية - شطر الطالبات

نظم النادي الاجتماعي تقيم بقسم اللغة العربية فعالية للمسنين يوم الخميس 17/6/1438هـ برعاية عميد الكلية د. سفر المدرع وتضمنت الفعالية عدة فقرات ومشاركات من أعضاء هيئة التدريس والطالبات كما قام الطالبات في نهاية البرنامج بتكريم د. حياه محمد بخيت .وتأتي مثل هذه الفعالية  كنوع من المشاركة المجتمعية التي تحرص الكلية على تفعيلها .

كلية الآداب والعلوم للطالبات تستقبل ثانوية الشرافا - بنات بمحافظة وادي الدواسر

ضمن التواصل مع المؤسسات التعليمية والمؤسسات المجتمعية استقبلت كلية الآداب والعلوم لطالبات بوادي الدواسر طالبات مدرسة ثانوية الشرافا للبنات والذين زاروا الكلية بغية التعرف على تخصصات الكلية ومرافقها الخاصة والعامة ، وقد رحبت عمادةالكلية بهذه الزيارة حيث قُدِّم لهم نبذة عامة عن التعليم الجامعي وأهمية الالتحاق به على المستوى الفردي والمجتمعي ، كما قُدِّم لهم ملخص عن أقسام كلية الآداب والعلوم الأكاديمية وما تحتويه من تخصصات وبرامج أكاديمية ، وخلال الزيارة انتقل   الطالبات   الزائرات إلى مقر أجهزة الحاسب الالكتروني حيث قُدِّم لهم موجز عنعمل أجهزة الحاسب وكيفية تغذية الكلية بشبكة الانترنت وبُيِّنَ لهم مكونات الموقع الالكتروني للكلية وكيفيةالدخول إليه لتعرف على كل ما يخص الكلية من أخبار وأقسام وأعضاء هيئة تدريس .كما تم استعراض معامل الفيزياء بالكلية حيث قامت الدكتورة عبير عبدالستار ميرة عضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء بمشاركة الزائرات طالبات الكلية بالمحاضرة وعمل بعض التجارب العملية المتعلقة بقسم الفيزياء جذبتانتباه الزائرات .الجدير بالذكر أن الكلية تحتوي على خمسة أقسام ( اللغة العربية - اللغة الإنجليزية - رياضيات - حاسب آلي -فيزياء )وأوضحت مساعد عميد الكلية لشؤون الطالبات الدكتورة حياة محمد أن هذه الزيارة منحت الطالبات فرصة التعرفعلى أقسام كلية الآداب والعلوم ، وإثراء معلوماتهم عن آلية القبول، وعن التخصصات المتاحة ، ومجالات التوظيف بعد التخرج وأن الكلية أبوابها مفتوحة لمثل هذه الزيارات التي تقدم خدمة مجتمعية للمحافظة .

ورشة عمل بعنوان ( حماية بيانات الإصدار )

أقام قسم علوم الحاسب بكلية الآداب والعلوم للبنات بوادي الدواسر ورشة عمل بعنوان ( حماية البيانات والمجلدات والملفات ) في يوم الأحد الموافق : 5/3/1438هـ . حضرها عدد كبير من منسوبات الكلية بفئاتهن المختلفة , ووفد كريم من منسوبات مكتب التعليم بمحافظة وادي الدواسر , وقدمت الورشة الأستاذتين : تهمينة فاطمة وعفاف بريك وقد حازت المعلومات التي قدمت على رضا الحضور وادارات الورشة الأستاذة رحيمة مشرفة خدمة المجتمع بالقسم وفي الختام شكرت الحضور الكريم وسعادة مساعدة العميد لشؤون الطالبات ومساعدة مشرف قسم علوم الحاسب لدعمهما لإقامة هذه الورشة , وكما شكرت الطالبة العنود قبلان على التقديم .

فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

بتوجيه من سعادة عميد كلية الآداب والعلوم للبنات  بوادي الدواسر د. سفر بخيت المدرع وبمتابعة من مساعدة العميد لشؤون الطالبات د. حياة محمد محمد بخيت أقام قسم اللغة العربية بالكلية تحت إشراف د. حميدة حمايدي مساعدة مشرف قسم اللغة العربية فعالية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في يوم الأربعاء الموافق: 29/3/1438هــ ، حيث بدأت الفعالية بآيات من الذكر الحكيم أعقبتها كلمة مساعدة العميدة بهذه المناسبة وختمتها بأبيات شعرية حيّت فيها اللغة العربية ، ثم قدمت الأستاذة / نورة محمد ماجد مشرفة وحدة المجتمع والتعليم المستمر بالكلية فقرة بعنوان (سر تسمية اللغة العربية بلغة الضاد) ، ثم قدمت الطالبتان: نورة محمد و وضحاء سلطان أنشودة بعنوان اللغة العربية، ثم ألقت الأستاذة صفية فيصل قصيدتها عن اللغة العربية بعنوان (معزوفتي منذ النمو) ، ثم قدّم عرض مسرحي بعنوان ( اللغة العربية حياة أمة مبدعة معطاء ) من تأليف د. حميدة وتقديم طالبات قسم اللغة العربية وأعقب ذلك تقديم عرض فيديو مرئي عن ( اللغة العربية ) تقديم الطالبة / العنود قبلان الحزيمي تحت إشراف د. رشا محمد المكي ، ثم قدمت الطالبة / هياء ناصر مسابقة علمية اشتملت على أسئلة خاصة باللغة العربية ورُصدت  لها جوائز تشجيعية ، وقامت الطالبة /ذهيبة خضرم بالتوثيق.واختتم الحفل بتوزيع شهادات شكر وتقدير للطالبات المشاركات في الفعالية.

أزرع خلقاً ، أنقذ فكراً ، أبدع عملاً

أقام قسم الرياضيات فعالية  يوم الخميس الموافق 26-1-1438هـ بحضور مساعدة العميد لشؤون الطالبات ومنسوبات الكلية تحت شعار( أزرع خلقاً ، أنقذ فكراً ، أبدع عملاً).وبدأت الفعالية بـ آيات عطرات من القرآن الكريم  ، وتلتها كلمة مساعدة مشرف قسم الرياضيات الأستاذة / ناهد إبراهيم كلمة ترحيبية ووجهت فيها رسالة عن أهمية الأنشطة الطلابية كجزء منهجي لمواصلة التعليم والمشاركة في التنمية الشاملة ، وبعد ذلك تم عرض بعض الفقرات المفعلة بقسم الرياضيات وفقرة خاصة عن كيفية تفعيل استراتيجيات التعليم المتمركز حول الطالبات في مقرر تحليل البيانات ،وفي خلال الفعالية تم عرض أبحاث الطالبات وفكرهن وإبداعهن في البحث وكيفية مواجهة صعوبات الحياة اليومية في صورة بحثية وأدوات علمية ، وبعد ذلك قدمت مساعدة العميد لشؤون الطالبات كلمتها للقسم بدأت بالبسملة والصلاة والسلام على رسول الله -صلى الله عليه وسلم - ثم حيّت الجمع الكريم من منسوبات القسم  وضيافتهن من الأقسام الأخرى ، وأوضحت الدور الفعال لقسم الرياضيات في الكلية وأثنت على الطالبات المتميزات في القسم وشكرت عضوات هيئة التدريس بالقسم اللائي يبذلن جهدا مقدرا في النهوض بالعملية التعليمية ، وكما تقدمت بالشكر للأستاذة إيناس إبراهيم أبو العلا مساعدة مشرف قسم الرياضيات السابقة لما بذلته من جهد في تطوير القسم والنهوض بطالبته. واختتم الاحتفال  بشكر الحضور  وتكريم مساعدة مشرف قسم الرياضيات السابقة الأستاذة إيناس إبراهيم أبوالعلا والطالبات المتفوقات خلال العام الدراسي 1436هـ/1437هـ.

 

ورشة جمال الفيزياء

حضرها عدد من معلمات الفيزياء بمدارس محافظة وادي الدواسر وطالبات مدرستي ثانوية  النويعمة ومتوسطة نزوى. وتضمنت الورشة عرض لتقنية النانو وتطبيقاتها في الحياة تقديم الاستاذة / أماني فتحي جبريل .و استعراض الإعجاز العلمي في الفضاء تقديم طالبات المستوى الثالث من قسم الفيزياء .كما اشتملت الورشة على ركن تجارب ممتعه قامت بتنفيذها طالبات المستوى الثاني بقسم لفيزياء تحت إشراف رئيسة القسم د. شابينا جاويد ومشاركة د. عبير ميرة. وكذلك قدمت طالبات المستوى الأول للزوار والحاضرين الكثير من المطويات التي تحوي بارات علمية وصور لبعض علماء الفيزياء.

ورشة عمل بعنوان ( جمال الفيزياء ) بكلية الآداب والعلوم شطر الطالبات بوادي الدواسر

بتوجيه من عميد كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر د. سفر بن بخيت المدرع وبمتابعة من مساعدة العميد لشؤون الطالبات د. حياة محمد أقام قسم الفيزياء بالكلية ورشة عمل بعنوان (جمال الفيزياء) حضرها عدد من معلمات الفيزياء بمدارس المحافظة  التابعة لإدارة التعليم بوادي الدواسر وطالبات مدرستي ثانوية النويعمة ومتوسط نزوى ، وقد تضمنت الورشة عرض لتقنية النانو وتطبيقاتها في الحياه قدمته الاستاذة / أماني فتحي جبريل عضوة هيئة التدريس  ، كما تم استعراض الإعجاز العلمي في الفضاء قدمته طالبات المستوى الثالث من قسم الفيزياء بالكلية .

كما تضمنت الورشه على ركن تجارب ممتعه قامت بتنفيذها طالبات المستوى الثاني بقسم الفيزياء تحت اشراف رئيسة قسم الفيزياء بالكلية    د. شابينا جاويد وبمشاركة من د. عبير ميرة عضوة هيئة التدريس بالكلية  وكذلك قدمت طالبات المستوى الأول للزوار والحاضرين الكثير من المطويات الجميله التي تحوي عبارات علمية وصور علماء وحكم . التى تعني بتخصص الفيزياء .

 

قدمت الدكتورة عائشة خان  سمنارا حول موضوع "الرسم البياني بين  النظرية والتطبيق " وذلك يوم الأربعاء الموافق 1438/08/03 في 11:00 في كلية الآداب والعلوم، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، وادي الدواسر.وكان الغرض الرئيسي من السمنار  لايضاح نظرية الرسم البياني للخبراء والباحثين ولمناقشة المجال التطبيقي  الحالي وأيضا المشاكل الهامة التي تواجهها في هذا المجال.

حضور طالبات ثانوية المعتلا لبرنامج (تعرفي على جامعتك المستقبلية)

أقامت وحدتي الأنشطة الطلابية وخدمة المجتمع بقسم الرياضيات  بإقامة برنامج(تعرفي على جامعتك المستقبلية) الذي أقيم يوم الثلاثاء الموافق 24/2/1436هـ بحضور مجموعة من طالبات ثانوية مدرسة المعتلا ورائدات الأنشطة بالمدرسة بالإضافة إلى حضور مساعدة العميد ومشرفات الأقسام وبعض عضوات هيئة التدريس والطالبات من كلية الآداب والعلوم ، وفي هذا اللقاء تم عمل جولة تعريفية في أرجاء الكلية لطالبات الثانوية بإشراف أ.نوره المدرع ومشرفة الأمن أ.هياء حماد والتي إستمرت الجولة لمدة نصف ساعة ، وبعدها تم بدء البرنامج في تمام الساعة 9:30 ص ، وكانت فقرات البرنامج كالتالي:

 

اسم الفعالية

المقدم

اناشيد ترحيبية

تجهيز: أ.نوره مبارك المدرع

مقدمة

الطالبة مزنه محمد مرزوق

القرآن الكريم

رفعة إبراهيم عبيد

كلمة مساعدة العميد

د.أمل محمد عبدالباري

كلمات مشرفات الأقسام

د.حياة محمد بخيت – أ.د.هنا

أ.بهاونا – أ.هياء سعيد

كلمة مدرسة المعتلا

طالبة من المدرسة

تحفيز الطالبات على الإلتحاق بأقسام الكلية

            أ.ميسون  فهيم السلال

مسابقة

صفية علي ناصر

نبذة تعريفية عن آلية القبول والتسجيل بجامعة سلمان

أ.حسناء علي المهنا

عرض مدرسة المعتلا

طالبات ثانوية مدرسة المعتلا

 

 

وفي ختام البرنامج قامت مساعدة عميد الكلية لشؤون الطالبات بالإضافة إلى مشرفة قسم الرياضيات  بتقديم الدروع لمديرة المدرسة ورائدة الأنشطة بمدرسة المعتلا ، وكذلك توزيع شهادات شكر وتقدير لجميع المشاركين بتنظيم وتقديم البرنامج من طالبات وأعضاء هيئة تدريس ومشرفات أمن، كما تم دعوة الحضور لزيارة معرض الاسر المنتجة والذي شاركن فيه مجموعة من الطالبات وبعض منسوبات الكلية.

 

منسقة اللقاء :أ.نوره مبارك المدرع

 

 

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://casw.psau.edu.sa/ar/page/%D8%B4%D8%B7%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%A7%D8%AA