أخر تحديث للموقع بتاريخ: 17 نوفمبر 2019
محاضرة بعنوان " طرق وآليات البحث العلمي"

أنت هنا

محاضرة بعنوان " طرق وآليات البحث العلمي"
نظمت وحدة الخرجين بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر ، محاضرة بعنوان " طرق وآليات البحث العلمي" قدمها الدكتور  ياسر المطيري عضو هيئة التدريس بالكلية بحضور عدد من طلاب المتوقع تخرجهم بالكلية خلال هذا الفصل . افتتح اللقاء د. المطيري ، مرحبا بالحضور ومستعرضاً أهمية البحث العلمي في تقدم المجتمعات وارتقائها في السلم الحضاري، الأمر الذي يحتاج إلى مزيداً من الاهتمام في البحوث العلمية من جميع الأطراف ذوي العلاقة وفي المجالات كافة .
 
وأشار د. المطيري إلى التطور المعرفي والتكنولوجي السريع والهائل الذي أدى إلى تطور العملية التعليمية في مناهجها وطرائق تدريسها وأساليب تقويمها، وهذا التطور قد أدى إلى فهم جديد وشامل للطالب وتغير النظرة إليه ، فلم يعد الطالب مجرد ناقل أو موصل أو ملقن للمعرفة، بل أصبح ينظر إليه على أنه منظم ومطور لعمليتي التعليم والتعلم . وأكد د. المطيري أن هذا الدور يتطلب من الطالب أن يكون خبيراً في مادة تخصصه ، مجدداً أو مواكباً للمستجدات ، باحثاً وساعيا لتطوير نفسه . ولكون البحث أحد المعايير الأساسية للتقدم والارتقاء، وأنه المحرك الأساسي لعملية التنمية، فلا بد من مراعاة الطالب لمتطلبات المهمة البحثية ، ومن الضروري أن يكون لديه اتجاهات فكرية تثير فضوله ، وتجعله يتعامل مع الآخرين بعقل متفتح للبحث في حل المشكلات التي تواجهه في تخصصه .
 
وتناول د. المطيري خطوات البحث العلمي وتصميم البحوث، حيث بدأ بشرح مفهوم البحث العلمي وأساليبه وأهميته وأنواعه، ثم انتقل إلى التعريف بعناصر البحث العلمي، وتحديد مفهوم المشكلة البحثية وشروطها وطريقة صوغها. كما تطرق د. المطيري إلى التعريف بالطريقة العلمية في البحث وخطواتها المتسلسلة ، ووضح الأدوات البحثية المستخدمة لجمع البيانات ، وطرق محاكمة الأدوات لتكون صالحة للاستخدام ، واختتم د. المطيري محاضرته في بيان طريقة كتابة البحث العلمي في صورة تقرير شامل .
 
وفي نهاية المحاضرة قدم الطلبة مجموعة من الأسئلة والاستفسارات التي أجاب عليها المحاضر  ، موضحاً استعداده للتعاون معهم في المستقبل عند إعدادهم لبحوث التخرج والرسائل العلمية . وبدورهم شكر الطلبة المحاضر ووحدة الخريجين على تنظيم المحاضرة آملين بعقد المزيد منها للارتقاء بقدرات المهتمين في البحث العلمي .الجدير بالذكر ان المحاضرة تم تقديمها من مشرف وحدة الخريجين بالكلية الدكتور محمد بهاء وبحضور منسق مشاريع التخرج الدكتور محمد هلالي .
محاضرة بعنوان " طرق وآليات البحث العلمي"محاضرة بعنوان " طرق وآليات البحث العلمي"محاضرة بعنوان " طرق وآليات البحث العلمي"محاضرة بعنوان " طرق وآليات البحث العلمي"
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://casw.psau.edu.sa/ar/news/%D9%85%D8%AD%D8%A7%D8%B6%D8%B1%D8%A9-%D8%A8%D8%B9%D9%86%D9%88%D8%A7%D9%86-%D8%B7%D8%B1%D9%82-%D9%88%D8%A2%D9%84%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%AD%D8%AB-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%84%D9%85%D9%8A