أنت هنا

 

قسم اللغة العربية يكرم سعادة الدكتور محمد طه بمناسبة ترقيته إلى درجة أستاذ

في جو أخوي بهيج و في حضور سعادة الدكتور/ عمر المطيري عميد الكلية أقام قسم اللغة العربية حفلا لتكريم سعادة الدكتور محمد طه بمناسبة ترقيته إلى درجة أستاذ .بدأ الحفل بكلمة للدكتور /صبحي المليجي مشرف القسم رحب فيها بسعادة عميد الكلية والحاضرين من أعضاء هيئة التدريس.وأعرب فيها عن سعادة الجميع بهذه الترقية، ودعا الله تعالى بأن ييسر لكل الزملاء الترقي في الدرجات العلمية الأعلى بدءا من المعيدين وانتهاءا بالأساتذة المشاركين.ثم تحدث سعادة الدكتور/ عمر المطيري عميد الكلية فهنأ الدكتور محمد طه بمناسبة الترقية.وأخبر بأنها تعزز طلب القسم لدى الجامعة بفتح شعبة للدراسات العليا، ودعا للجميع بدوام التوفيق والترقي.عقب ذلك ألقى الدكتور ناصر الزهري الأستاذ المشارك وأمين مجلس قسم اللغة العربية كلمة أعضاء هيئة التدريس. ثم توالت كلمات التهاني والتبريكات من جميع الحاضرين.ثم قام سعادة العميد ومشرف القسم بتسليم درع التكريم للدكتور محمد طه.بعدها قام سعادة العميد بتسليمه هدية خاصة.ثم التقط الجميع بعض الصور التذكارية بهذه المناسبة السعيدة.

 
 

قسم اللغة العربية يعقد لقاءه العلمي تحت عنوان "تمام حسان دراسة بيوجرافية ببليوجرافية "

عقد قسم اللغة العربية لقاءه العلمي الخامس والعشرين والذي تحدث فيه سعادة الدكتور/ رضا مقبل أستاذ المكتبات المشارك عن

العلامة تمام حسان وجهوده في خدمة اللغة العربية بمختلف علومها من خلال المحاور التالية:

الأول.- التعريف بالعلامة تمام حسان وإلقاء الضوء على حياته.

الثاني- مؤلفاته وعددها وفروع اللغة التي تناولتها.

الثالث- الكتابات التي تحدثت عنه وعن منهجه وما يمثله من قيمة علمية في عصرنا الحالي.

الرابع- الرسائل التي أشرف عليها وكونه يمثل بها مدرسة تمتد بعد رحيله.

وبعد ذلك كانت مشاركات الأعضاء التي أضفت على اللقاء نوعا من الإثارة والتجاذبات العلمية التي نتج عنها بعض الأفكار البحثية التي تعد امتدادا لما قدمه سعادة الدكتور رضا مقبل.حضر اللقاء سعادة الدكتور عمر المطيري عميد الكلية وأعضاء وعضوات هيئةالتدريس بقسم اللغة العربية وسعادة الدكتور محمد بهاء النور الأستاذ المساعد بقسم الدراسات الإسلامية.وأعقب اللقاء حفل غذاءأقامه سعادة الدكتور سلامة العمري للزملاء الكرام.

مشرف قسم اللغة العربية يلتقي الطلاب المتوقع تخرجهم

 

التقى الدكتور صبحي المليجي المشرف على قسم اللغة العربية وآدابها بعدد من الطلاب الخريجين الذين تمت دعوتهم لحضور اللقاء الثاني الذي يقيمه القسم لأبنائه الخريجين هذا العام وتم خلال اللقاء ما يلي:

- التعارف بين المشرف والطلاب والتعارف بين الطلاب وبعضهم.

- تشجيع الطلاب وحثهم على بذل الجهد ليتم تخرجهم وتحصل الفرحة بهم على مستوى القسم وعلى مستوى أسرهم.

- الاطمئنان على درجاتهم في الاختبارات الأصلية.

- الاستماع إلى المشاكل التي تواجههم.

- تهنئة الطلاب جميعا بالتخرج وتهنئة خاصة للحاصلين على مرتبة الشرف وعددهم ثلاثة.

- حث الطلاب الخريجين أصحاب مرتبة الشرف على مواصلة الدراسات العليا وترقب إعلانات الإعادة في الجامعات المختلفة.

- توصية الطلاب بأن يكونوا خير حراس للغة القرآن الكريم وأن يكونوا خير سفراء لقسم اللغة العربية وكلية الآداب.

 - توجيه كلمة من كل طالب إلى القسم وأساتذته، حيث أعرب جميع الطلاب عن شكرهم وتقديرهم لأساتذتهم لما بذلوه معهم ولما بدا     عليهم من حرص على مصلحة الطلاب.

مشرف قسم اللغة العربية يلتقي الطلاب المتفوقين

لتقى الدكتور صبحي المليجي المشرف على قسم اللغة العربية وآدابها بعدد من الطلاب المتفوقين الذين تمت دعوتهم لحضور اللقاء

الثاني الذي يقيمه القسم لأبنائه المتفوقين وتم خلال اللقاء ما يلي:

- التعارف بين المشرف والطلاب والتعارف بين الطلاب وبعضهم.

- تشجيع الطلاب وحثهم على بذل الجهد ليدوم تفوقهم وترتفع معدلاتهم.

- الاطمئنان على درجاتهم في الاختبارات الأصلية.

- الاستماع إلى المشاكل التي تواجههم.

- تهنئة الطلاب المتوقع تخرجهم والحاصلين على مرتبة الشرف وعددهم ثلاثة.

- حث الطلاب الخريجين أصحاب مرتبة الشرف على مواصلة الدراسات العليا وترقب إعلانات الإعادة في الجامعات المختلفة.

الدعاء للجميع بالتوفيق والشكر على تلبية الدعوة-.

-وانتهى اللقاء بإعراب الطلاب عن سعادتهم به مع الوعد بتكراره.


 

أقام قسم اللغة العربية لقاءه العلمي الرابع والعشرين تحت عنوان "أدب الألفاظ في القرآن الكريم"

تحدث فيه الدكتور ياسر المطيري عضو هيئة التدريس في القسم عن هذا الموضوع من خلال العناصر التالية:

- حرص القرآن الكريم على انتقاء اللفظة ودعوته إلى ذلك نظرية وتطبيقا.

- الترغيب في الالتزام بما دعا إليه والترهيب من الانحراف عنه.

- بيان المجالات والمواضع التي طبق فيها القرآن ذلك التوجه ومنها على سبيل المثال:

- العلاقة بين الرجل والمرأة وكل ما يتصل بحياتهما الخاصة.

- التعميم في التوجيه والكناية في البيان إذ المقصود الأحكام وليس الأشخاص.

 مع الاستشهاد لذلك بالشواهد القرآنية الكاشفة عن وجه الإعجاز في الكلمة المنتقاة أدبا وبلاغة.

ثم قام الحاضرون بمشاركاتهم التي أثرت اللقاء وأثارت بعض الاقتراحات لتوسعته وشموله أدب الألفاظ في البيان النبوي.حضر اللقاء  أعضاء من قسم الدراسات الإسلامية  وأعضاء وعضوات هيئة التدريس بقسم اللغة العربية.

قسم اللغة العربية يعقد لقاء إرشاديا لطلاب المستوى الأول

 

سعيا في تفعيل الإرشاد الأكاديمي عقد قسم اللغة العربية لقاء إرشادية لطلاب المستوى الأول حضره سعادة الدكتور صبحي المليجي مشرف القسم وسعادة الدكتور أحمد جودة الأستاذ المساعد ومنسق الإرشاد الأكاديمي .حيث بدأ اللقاء بكلمة للدكتور أحمد جودة رحب فيها بمشرف القسم .ثم أحال الكلمة إلى الدكتور صبحي المليجي، والتي تحدث فيها عما يلي:-

- شرف الانتماء لقسم اللغة العربية.

- ضرورة الاجتهاد في تحصيل علومها.

- الفرق بين الدراسة الجامعية وما قبلها من المراحل الدراسية.

- ضرورة إلمام طلاب المستوى الأول وغيرهم باللوائح والقواعد التي تنظم العملية التعليمة وما فيها من حقوق للطلاب وواجبات عليهم.

- أهمية التواصل مع المرشد الأكاديمي ومنسق الإرشاد ومشرف القسم من أجل حل المشاكل التي تعترض الطلاب في مسيرتهم التعليمة.

-الاستفادة من الدورات المتخصصة التي يعقدها القسم لطلابة كدورة الأخطاء الشائعة ودورة بناء الجمل وإعرابها ودورة الخط العربي المزمع إقامتها.- عدم التأخر في حضور المحاضرات وعدم الغياب فوق النسبة المسموح بها.وفي نهاية اللقاء وجه المليجي الشكر للطلاب ولسعادة الدكتور أحمد جودة على إتاحة الفرصة للالتقاء بالطلاب الذين يمثلون مستقبل القسم.ثم التقط الجميع بعض الصور.

دورة في "بناء الجملة وإعرابها" 

أقام قسم اللغة العربية بالتعاون مع الأنشطة الطلابية دورة في "بناء الجملة وإعرابها" لسعادة الدكتور/ عبدالحي محمد عبدالحي الأستاذ المشارك في القسم.تحدث فيها سعادته عن مفهوم الجملة وأركانها وأنواعها وكيفية إعرابها.وبين سعادته الجمل التي لها محل من الإعراب والجمل التي لا محل لها.مع التطبيق على نماذج من الجمل البسيطة التي تفاعل معها الطلاب بيانا وإعرابا.حضر الدورة مشرف قسم اللغة العربية وما يقرب من ثلاثين طالبا.

دورة في الأخطاء الشائعة في قسم اللغة العربية بوادي الدواسر

أقام قسم اللغة العربية بالتعاون مع الأنشطة الطلابية دورة في الأخطاء الشائعة.تحدث فيها سعادة الدكتور محمد طه الأستاذ المشارك في قسم اللغة العربية عن الأخطاء التي يقع فيها كثير من الناس لفظا وكتابة.ونبه سعادته الطلاب إلى ضرورة تجنبها وتعليم الناس وجه الخطأ فيها لاسيما تلك الأخطاء التي تتصل باسم الجلالة وقراءة القرآن الكريم.وعرج سعادته على أهم الأسباب التي تؤدي إلى الخطأ وأساليب العلاج.وقد تفاعل الطلاب مع سعادة الدكتور بالحوار والمناقشة.حضر الدورة مشرف قسم اللغة العربية وثلاثة وعشرون طالبا.

*كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر تحتفي باليوم العالمي للغة العربية

احتفت كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر، التابعة لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز ممثلة بقسم اللغة العربية ، باليوم العالمي للغة العربية ، بحضور عدد من منسوبي وطلاب الكلية ، وذلك يوم الاربعاء الموافق 1440/5/17هـ .
وتضمنت فعاليات الاحتفاء عدد من الكلمات ركزت على أهمية اللغة العربية و نشأتها و تطورها عبر العصور ، و المحافظة عليها و الافتخار و الاعتزاز والعناية بها ، والدعوة الى غرس قيمها ومفاهيمها في نفوس الأجيال القادمة . وصاحب هذا الاحتفاء تكريم الطلاب الخريجين و المتفوقين في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 1439-1440هـ.  
حيث بدء الحفل بكلمة لوكيل الكلية للشؤون التعليمية والأكاديمية الدكتور عمر بن نوح المطيري ، أن الاحتفاء باليوم العالمي للغة العربية الذي يوافق 18 ديسمبر من كل عام ، فرصة لتحقيق تطلعات المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ” الألسكو”  التي تدعو إلى الالتزام بحماية وخدمة اللغة العربية والنهوض بها واحترام الثقافة والقيم والهوية التي تعبر عنها والعمل على انتشارها ودعم استعمالها في المحيط الأكاديمي والاجتماعي ، وتعزيز حضورها في مجالات الإعلام والإقتصاد والأعمال .
و أكد المطيري أن المنظمة في كل عام تدعو بهذه المناسبة الى دعم  حضور اللغة العربية واستعمالها في التعليم بجميع مراحله في النظم التربوية العربية ، وتشجيع الهيئات والجمعيات والمنظّمات المعنيّة بتطوير اللغة العربية ، والمراكز والمعاهد والجامعات التي تقدّم دروساً ترغّب في تعليمها وبحوثاً علميّة تعمل على تطويرها .بعد ذلك ألقى سعادة الدكتور/ صبحي المليجي كلمة قسم اللغة العربية نيابة عن أعضاء القسم .
ثم ألقى الأستاذ ياسر المطيري المحاضر في القسم كلمة عن : دور الإسلام في المحافظة على اللغة العربية مكانتها في نفوس أبناء العرب في مختلف العصور ، احتفاء بهذه المناسبة .بعد ذلك ألقى الأستاذ / ناصر الفهمي . المحاضر في القسم قصيدة شعرية بعنوان: (إبحار في أعماق الفصحى) للدكتور / عبدالرحمن العشماوي.ثم ألقى الطالب / عبدالله بن علي بن سويد كلمة الطلاب بهذه المناسبة .  بعد ذلك قام وكيل الكلية و رئيس قسم اللغة العربية بتكريم الطلاب الخريجين والمتفوقين ، و التقاط الصور الجماعية التذكارية .و قد حضر الحفل عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية بمختلف التخصصات و عدد كبير من الطلاب والضيوف الكرام

( اللغة بين الانفتاح والانغلاق ) ندوة اللقاء العلمي السابع عشر بقسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم بالوادي.

بالتعاون مع شعبة النشاط الثقافي، نظّم قسم اللغة العربية وآدابها  بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر ندوة لغوية بإشراف عميد الكلية الدكتور سفر بن بخيت المدرع، ضمن اللقاء العلمي السابع عشر لقسم اللغة العربية بالكلية. أدار الندوة الدكتور سلامة العمري الذي عبر عن أهمية اللغة العربية وأعطى نبذة تعريفية عن مقدم الندوة  الدكتور أحمد جودة الذي تناول فيه أهمية الانفتاح اللغوي لحياة اللغة ، وأثبت بأن العربية وعبر تاريخها الطويل كانت لغةَ منفتحة على جميع اللغات والثقافات ، لكنها منفتحة وفق أنظمتها اللغوية ، وقوانينها الصوتية ، وأسسها التركيبية ، ومناهلها الدلالية ، نعم الّانفتاح ، الانفتاح المنضبط ؛ وهو قبول التطور اللغوي أيًّا كان مصدره طالما تطابق مع أسسننا اللغوية الصحيحة ، فمن المؤكد أنَّ اللغة العربية لم تظهر فجأة مكتملة. وعرّج جودة على الحقيقة القائلة بأن اللغة كائن حي  نام خاضع لناموس التطور والارتقاء ، وليس فيها كسب دائم من النمو والتجديد ، فكل نمو في جانب يقابل بنوع من الخسائر في الجانب الآخر، وهي  تحاول دائماً أن تصل إلى نوع من التوازن ، فهي كما تقترض ألفاظًا من اللغات الأخرى لتسعف حاجات المتكلمين بها نراها تستغني عن ألفاظ أخرى تختفي من الاستعمال. وانتهى إلى القول بأن العربية تُعد من أهم مقومات حياتنا وكياننا؛ لأنها الحاملة لثقافتنا، والرابط الموحد بيننا، والصلة بين أجيالنا. وأنها كأيّ لغة أخرى قابلة للتطور والانفتاح ومسايرة مستجدا ت العصور.وفي نهاية اللقاء أجاب  جودة عن استفسارات وأسئلة الحاضرين من أعضاء هيئة التدريس بشطري البنين والبنات.

 

 

اللقاء العلمي لأعضاء القسم

 

ضمن الفعاليات الثقافية والعلمية التي تقيمها الكلية، وعبر الاتصال من خلال  الشبكة مع شطر الطالبات   أقام قسم اللغة العربية في الكلية لقاءً علمياً بعنوان (استلهام التراث الشعبي  )  وذلك في مساء يوم الثلاثاء  الموافق26/7, وكانت المتحدثة الرئيسة الدكتورة شيرين الخطيب  , وقدم اللقاء  منسق اللقاء العلمي د. سلامة العمري , وقد اتسم اللقاء بالتفاعل الإيجابي بما تخلله من نقاشات موضوعية ومداخلات هادفة . وحضر اللقاء وكيل الكلية سعادة الدكتور فيصل بن محمد العسيري و مشرف القسم وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية.

 

        اللقاء العلمي                

ضمن الفعاليات الثقافية والعلمية التي تقيمها  كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر  أقام قسم اللغة العربية في الكلية لقاء علميا بعنوان (من بلاغة القرآن الكريم في حديثه عن هلاك الأمم )  وذلك في مساء يوم الثلاثاء  الموافق14/5, وكان المتحدث الرئيس د. صبحي المليجي , وقدمه منسق اللقاء العلمي د. سلامة العمري , وقد اتسم اللقاء بالتفاعل الإيجابي بما تخلله من نقاشات موضوعية ومداخلات هادفة . وحضر اللقاء عميد  الكلية د. ناصر المهيزع و مشرف القسم وأعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وعدد من الطلاب .

اللقاء العلمي الرابع للكلية

المهرجان القصصي الأول لقسم اللغة العربية 

      ضمن سلسلة الأنشطة العلمية التي تنظمها كلية الآداب والعلوم في وادي الدوسر قدم نخبة من أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة العربية مجموعة من القصص القصيرة التي تكشف بعض مواهب أصحابها في القص والسرد وتقدم نماذج تربوية وعلمية ونقدية تثري الحياة الأدبية على المستوى الخاص والعام .

  وقد بدأ اللقاء العلمي بمقدمة من سعادة الدكتور / جمال زاهر أستاذ الأدب والنقد المساعد  في القسم والذي قدم للمشاركين، فبدأ بسعادة الدكتور محمد طه عبد الخالق العجيري أستاذ النحو والصرف المشارك ومشرف القسم والذي قام بسرد قصة له بعنوان ( عِبرة وعَبرة ) ، وقدم سعادة الدكتور / سلامة العمري أستاذ الأدب والنقد المشارك في القسم قصة بعنوان ( الخروج إلى الداخل )  كما قدم سعادة الدكتور / فرحان المطيري أستاذ الأدب والنقد المساعد في القسم قصة بعنوان ( في طريق ) وختم اللقاء بقصة سعادة الأستاذ راجس الخضاري المدرس المساعد بالقسم بعنوان ( عندما سرق البحر نظارتي ) . وقد حظي اللقاء بحضور كبير من أعضاء هيئة التدريس وجمهور كبير من الطلاب بغرض الاستفادة من هذا المنتدى الأدبي الذي ضم مجموعة مميزة من المبدعين والناقدين في مجال الأدب عامة والقصة القصيرة خاصة .   حيث عالجت مجموعة القصص التي سردها المبدعون خلال اللقاء مجموعة من القضايا الاجتماعية والسياسية والاقتصادية التي تهم المجتمع خاصة والأمة الإسلامية عامة .  هذا وقد حظيت المجموعات القصصية بإعجاب الجمهور العريض من الحضور الذي بدا في التفاعل الإيجابي والتصفيق الحاد عقب ختام كل قصة .   

   

احتفالية الكلية باليوم العالمي للغة العربية

للغة قيمة كبيرة في حياة الأمم , فهي الفكر الناطق ,والأداة التي تحمل الأفكار وتنقل المفاهيم , وهي التي تقيم روابط الوصل بين الناس .وللغة العربية مكانة  مميزة , فهي تعتلي عرش اللغات , التي اختارها الله - سبحانه وتعالى - من بين اللغات لتكون لغة القرآن الكريم المحفوظ إلى يوم الدين , وتقديرًا لمكانتها , فقد أدرجت ضمن اللغات العالمية , وأصبح لها حضورها على مستوى الخطاب الدولي في أروقة الأمم المتحدة .

وإيماناً بما للغة من قيمة وميزة وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية , أقام قسم اللغة العربية بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر وبمشاركة من وحدة شؤون الطلاب احتفالية كبيرة بمسرح الكلية  تحت رعاية  سعادة د. ناصر المهيزع  عميد الكلية وحضور حشد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلاب الكلية .

تحدث عدد من الحضور وأبرزوا فضائل اللغة  العربية ومزاياها وأصالتها وخصوصيتها , وعبروا عن سعادتهم بانتسابهم إلى اللسان العربي , فقد تحدث د. ناصر المهيزع عن اليوم العالمي للغة العربية , وتغنى د. محمد طه العجيري بقصيدة تبجل العربية , وأكد د. عبد الحي محمد إلى خلود العربية في كلمته , وأشار د. سلامة العمري إلى أصالة اللغة العربية , وبين د. صبحي المليجي خصائص العربية ومزاياها . وتحدث عدد من الطلاب عن العربية نحوها وصرفها وبلاغتها , أوصى  الحضور  بأن تكون العربية حاضرة في خطابنا اليومي وأن تكون الفصيحة ممارسة عملية , قدم برنامج الاحتفالية د. جمال زاهر عضو القسم و مشرف  وحدة شؤون الطلاب .

 

المهرجان الشعري الأول لقسم اللغة العربية

برعاية وتوجيه من سعادة عميد الكلية الدكتور / ناصر بن محمد المهيزع ومتابعة حثيثة من سعادة وكيل الكلية الدكتور/ عبدالله بن محمد آل تميم ، وضمن فعاليات وانشطة وكالة التطوير والجودة  بالكلية ، أقام قسم اللغة العربية وأدابها المهرجان الشعري الأول ، وذلك يوم الاثنين الموافق 27/4/1436هـ في مسرح الكلية.

وقد شارك في المهرجان الشعري ثلة من أعضاء هئية التدريس والمحاضرين المبدعين بالقسم ، أمتعوا الحضور بقصائدهم المعبرة عن روح الواقع ، والتي تفاعل معها الحاضرون ، وقد كان من اللافت حضور فاعل من طلاب الكلية وخاصة طلاب قسم اللغة العربية.

 

قيم هذا المحتوى
QR Code for https://casw.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D8%A3%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D9%85-1