أنت هنا

ندوة أدبية في كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

ضمن الأنشطة اللغوية والأدبية لقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر قدم الأستاذ الدكتور تيريوباثي كومار ندوة أدبية عن مفهوم التقاليد للشاعر والناقد الأدبي توماس ستيرنز إليوت Eliot وتمثل من خلالها إعادة النظر بمقالته المشهورة " التقاليد والموهبة الفردية" Tradition and the Individual Talent والتي تم نشرها عام 1919.ويكمن تأثير فرضية إليوت في أن التقاليد بالمعنى الحقيقي للكلمة لا يمكن أن يكون موروثا ، ولكن يمكن الحصول عليه من خلال العمل الجاد. وركز مقدم الندوة على أهمية مساهمة النقد لمفهوم التقاليد وقدم أيضا تقييما ناقداً لاسلوب الشاعر والناقد إليوت لاستخدامه " التناقض المزدوج ، والحس التاريخي ، والنقد التشريعي".وقدم إليوت تصورا نحو دعم "التقليد"، ولكن لاسباب غير معروفة ركز في فرضياته على التقاليد الأوروبية لكنه فشل في التعرف على دور اللغة العربية التي لعبته في تمرير كنوز المعرفة الأغريقية إلى أوروبا.أما نظريته " اللاشخصية" كانت متجذرة تماما في القاليد الأغريقية. وفي نهاية الندوة أجاب المحاضر على إستفسارات وأسئلة أعضاء هيئة التدريس من قسم اللغة الانجليزية بالكلية.

 

 

 

 

 

 

 

  “Reader as a Co-Author of the Text in Love in the Time of Cholera (1985[1988]) by Gabriel Garcia Marquez.” 

 

Today the Department of English commenced its weekly Seminar of the Academic Year 1437-38. A seminar was delivered jointly by Dr. Anil Kumar Prasad, Head of the English Department and Mr. Saud Saeed Abdullah Al-Masaud, the Assistant Teacher of English  on the topic  “Reader as a Co-Author of the Text in Love in the Time of Cholera (1985[1988]) by Gabriel Garcia Marquez.” Taking the theoretical framework from Roland Barthes’ famous book S/Z the speakers argued for a re-reading of the text for‘re-writing’ it. They informed that the notion of ‘rewriting’ the text is also put forward by the famous Argentinean writer Jorge Luis Borges. Drawing on Reader-Response criticism the presenters explained how a reader joins the author to construct meaning. They emphasized that in the country like Saudi Arabia the need is not only to give a lecture on theories of        literature, but to see how readers’ response highlight the creative role of a reader. The Seminar was attended by all the

members of the English Department and a fruitful discussion followed the presentation

Tof 

"The importance of pedagogical empiricism for sensitizing of university English Language teachers in Arab context".

Dr.Saleh Abed almughni from English Department in College of Arts and Science in Wadi Addewasir presented a Seminar on "The importance of pedagogical empiricism for sensitizing of university English Language teachers in Arab context". He attempted to discuss the necessity for sensitizing university teachers towards the contributing factors in the success or failure of teaching and learning English Language and its sciences in the context of Arab World in general and Saudi Arabia in particular. The researcher assumed that the teaching as well as learning process would be more fruitful if the syllabus designers, teachers and learners become aware of some important factors during Pedagogical empiricism. The factors encompass four various dimensions; namely, teacher's characteristics, learners' characteristics, teaching materials and educational institution. These, interplay in a relative role in the teaching and learning process. However, the emphasis, here, is only on the teacher as the sole agency responsible for the whole teaching process.

Then the faculty members presented their comments and suggestions which aimed at developing the educational process in the Department.

أهمية التجربة التربوية لتوعية  أساتذة اللغة الانجليزية الجامعيين في السياق العربي

قدم الدكتور صالح عبد المغني من قسم اللغة الانجليزية في كلية الاداب والعلوم بوادي الدواسر  ندوة علمية حول أهمية التجربة التربوية لتوعية  أساتذة اللغة الانجليزية الجامعيين في السياق العربي وركز الدكتور على مناقشة ضرورة توعية أساتذة الجامعات نحو العوامل التي تساهم في نجاح أو فشل التعليم والتعلم اللغة الإنجليزية وعلومه في سياق العالم العربي بشكل عام والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص. وافترض الباحث أن التدريس وكذلك عملية التعلم ستكون أكثر فائدة إذا كان مصممي الخطة الدراسية والمعلمين والمتعلمين على ادراك لبعض العوامل الهامة خلال التجريبية التربوية. وتشمل العوامل أربعة أبعاد مختلفة؛ وهي خصائص المعلم ، وخصائص المتعلمين والمواد التعليمية والمؤسسات التعليمية. والتي بدورها تتفاعل نسبيا  في عملية التعليم والتعلم. ومع ذلك، فإن التركيز فقط على المعلم باعتباره الجهة الوحيدة المسؤولة عن العملية التعليمية برمتها.

ثم قدم أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة الانجليزية مداخلاتهم ومقترحاتهم الرامية الى تطوير العملية التعليمة في القسم ، وكذلك الخروج بالتوصيات والمقترحات التي تستهدف تعزيز عملية التعليم والتعلم والارتقاء بها نحو الافضل.

 

حفل تكريم وتهنئة الدكتور صالح أحمد سيف عبد المغني بمناسبة ترقيته إلى درجة أستاذ مشارك 

نظم قسم اللغة الانجليزية وآدابها يوم الأحد 5/1/1437 ه حفلا بهيجا أشرف عليه سعادة الدكتور علي محمد الهادي اللموشي رئيس القسم وحضره أعضاء هيئة التدريس بالقسم تم فيه الترحيب بالزملاء الأعضاء الجدد (الأستاذ الدكتور تيروبتي كومار، سعادة الدكتور عبد المجيد دار، وسعادة الدكتور أشوك سايني) متمنين لهم وللزميلات الجدد أيضا بشطر البنات حسن المقام والفائدة في القسم. كما تم خلال الحفل تكريم وتهنئة الدكتور صالح أحمد سيف عبد المغني بمناسبة ترقيته إلى درجة أستاذ مشارك متمنين له مزيدا من التألق والرقي في مدارج العرفان.

 

 

 

تحفيز الطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية في وادي الدواسر

ضمن الانشطة والندوات العلمية في كلية الاداب والعلوم بوادي الدواسر رعى سعادة عميد الكلية الدكتور ناصر بن محمد المهيزع حلقة نقاش علمية قدمها الدكتور علي اللموشي رئيس قسم اللغة الانجليزية بعنوان" تحفيز الطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية في منطقة وادي الدواسر" وذلك يوم الاثنين الموافق 13-1-1437ه.ولقد ناقش المحاضر كيفية تحفيز الطلاب نحو تعلم اللغة الإنجليزية وتغيير نمط التعلم التلقيني الى تعلم يقوم على الابداع والنقد وان يأخذ الطالب دوره في زمام الامور وإنتاج المعرفة.

 

 

 كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر تقيم سمناراً  لقسم اللغة الانجليزية 

 

ضمن الأنشطة العلمية المبرمجة لوكالة التطوير والجودة بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر رعى سعادة الكلية الدكتور/ ناصر بن محمد المهيزع عميد الكلية حلقة نقاش علمية قدمها الدكتور أنيل براساد من قسم اللغة الانجليزية بعنوان "إعادة تشكيل المعالم المتغيرة: ملاحظات حول تدريس الأدب الإنجليزي والآداب الأخرى المكتوبة باللغة الإنجليزية في بيئات غير انجليزية" وذلك يوم الاثنين الموافق 23/02/1436 ه. ولقد ناقش المحاضر مسألة ربط تدريس الأدب بتدريس اللغة الإنجليزية عامة، واستفاض في طرح أساس إشكالية تدريس الأدب الإنجليزي في غير بيئته الأصلية. ولقد تطرق المحاضر إلى عدة نقاط منها مفهوم النص الأدبي اليوم وكيفية اختياره وكيفية استغلال تدريس النص الأدبي كوسيلة بيداغوجية لتعلم اللغة عامة.

وفي نهاية السمنار  دار نقاس مستفيض من قبل سعادة الدكتور على اللموشي منسق القسم، وكذلك الدكتور سيد اشرفي ، والدكتور محمد امتياز ، وكان قد قدم للسمنار سعادة الدكتور حسن الضو منسق وحدة التطوير بالكلية . ولقد أثرى نقاش الحاضرين العرض وأغنى الأفكار العلمية والعملية من واقع الأحاطة المتنوعة لأعضاء هيئة التدريس ، بما يجعل من الحلقات العلمية التخصصية وسيلة لتلاقح الأفكار والاستفادة من التجارب العلمية لتعكس آثارها الايجابية على الطلبة ومستقبلهم العلمي.

In the context of its scientific activities, the English Department organized a seminar entitled “Remapping Shifting Terrains: Notes on Teaching English Literature and Literatures in English in Non-Native Contexts” that was presented by Dr. Anil Prasad on Monday 15/12/2014. The presenter discussed mainly the issue of the new views about teaching literature in non-native English departments. He specifically discussed topics like the paradigmatic shifts today in the choice of the literary texts to be taught and the extent to which the teaching of literature can be used as a pedagogical means to foster the students’ knowledge of English. The debate following the presentation was very constructive.

 







 

 

*******************************************************************************************************

في إطار أنشطته العلمية التفاعلية وبالتعاون مع وحدة التطوير والجودة بالكلية أمّن قسم اللغة الانجليزية يوم الثلاثاء 18/04/1435 هسمنارا قدمه مشرف القسم سعادة الدكتور علي بن محمد الهادي اللموشي بعنوان "التقويم المستمر: البورتفوليو وسيلة" (Continuous Assessment: The Portfolio as a Tool). ولقد ركز المقدم على أهمية التقويم المستمر في تيسير العملية التعلمية خاصة ثم عرج على استخدام البورتفوليو كوسيلة للتقويم المستمر وأبرز مزاياه في تعقب تطور التحصيل العلمي لدى الطالب وما توفره هذه الوسيلة من فرص لإعطائه التغذية الراجعة المستمرة لتحفيزه على العمل وبذل الجهد وتنمية قدراته الاستراتيجية الذاتية في التعلم. ولقد تميز اللقاء بالتفاعل الإيجابي بين المقدم وأعضاء هيئة التدريس والطلبة الذين كانت مداخلاتهم متميزة.

 

 
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://casw.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D8%A3%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D9%85-0