أنت هنا

 

" استخدام الخرائط الذهنية في تعلم اللغة الإنجليزية" (Use of Mind Maps in English Language Learning

في إطار الدورات التدريبية التي نظمها قسم اللغة الإنجليزية وآدابها لفائدة طلاب الكلية، قدم الدكتور علي محمدالهادي اللموشي دورة بعنوان " استخدام الخرائط الذهنية في تعلم اللغة الإنجليزية" (Use of Mind Maps in English Language Learning) وذلك يوم الأربعاء 15/06/1440 ه (الموافق 20/02/2019 م). وقد تلقى المتدربون في بداية الورشة التدريبية فكرة حول مفهوم الخرائط الذهنية وأثرها الإيجابي على الفهم والإستذكار وكيفية استخدمها ثم وقع في مرحلة ثانية إعطاؤهم فرصة تطبيقية للتدرب على استعمال الخرائط الذهنية. وقد أبدى الطلاب الحاضرون رضاهم التام على الورشة وطلبوا إعادتها في مرة ثانية وبوقت أطول.

” "بعض التعليقات على مواد الترجمة المقدمة في القسم ومقترحات لتحسينها"

ضمن فعاليات ورش العمل والسمنارات التي يقدمها قسم اللغة الانجليزية بكلية الأداب والعلوم بوادي الدواسر للفصل الثاني 1439/1440 قام سعادة الدكتور خالد محمد مقبل الأصبحي أستاذ اللغويات المساعد في القسم بتقديم سمنار بعنوان "بعض التعليقات على مواد الترجمة المقدمة في القسم ومقترحات لتحسينها"

“Some Comments on the Translation Courses offered in the Department and Suggestions for Improvement”

ويهدف السمنار الى مراجعة مواد الترجمة التي تقدم في القسم لكي تكون اكثر منطقية.بدأ السمنار في الساعة الواحدة ظهرًا من يوم الخميس 21/07/1440 الموافق 28/03/2019م .استعرض عضو هيئة التدريس اهمية وفعالية مواد الترجمة الثلاث التي يقدمها القسم للطلاب من حيث محتوياتها ومن حيث مستويات الطلاب التي يتم تقديم هذه المقررات وقارنها بمثيلاتها في الجامعات الأخرى محليًا واقليميًا ليخلص الى انه لابد من مراجعة المحتويات والمستويات لكي تكون اكثر فعالية. حضر السمنار منسوبو القسم وناقش الحضور هذا الطرح بموضوعية لكي تنتهي النقاشات الى انه لابد من مراجعة هذه المواد التدريسية عندما تسنح الفرصة مستقبلًا. وبعد العرض التقديمي، قامت هيئة التدريس بالقسم باثراء الندوة من خلال مناقشاتهم القيمة. انتهى السمنار في الساعة الثالثة ظهرًا.     


سيمنارا بعنوان" أوديب"

أقام قسم اللغة الإنجليزية وآدابها سيمنارا قدمه الدكتور/ كناكا راجو بعنوان "أوديب: حكاية رمزية اجتماعية سياسية" وذلك يوم الخميس 28/07/1440 ه (الموافق 04/04/2019 م). وقد تم التركيز في الندوة بشكل أساسي على النظريات النقدية المعاصرة والأدب اليوناني القديم. وحاولت الندوة إعادة النظر في الأدب اليوناني في ضوء التطورات الأدبية المعاصرة. وقد تم التطرق خصوصا إلى المسرحية التراجيدية "أوديب الملك" في محاولة لاستكشاف معاني المأساة اليونانية من خلال نظرية الخطاب الاجتماعي السياسي المعاصر. بعد العرض التقديمي، قامت هيئة التدريس بالقسم باثراء الندوة من خلال مناقشاتهم القيمة.

سيمنار بعنوان(الاستشراق )

في نطاق أنشطته البحثية، أقام قسم اللغة الإنجليزية يوم الأحد 24/07/1440 ه (الموافق 31/03/2019م) سيمنارا  قدمه الأستاذ الدكتور/ ثيروبثي كومار. وكان الهدف من العرض إعادة النظر في كتاب  إدوارد سعيد "الاستشراق" المشهور على نطاق واسع والذي نشر قبل 41 عامًا. وحاول  العرض تقديم مختلف الحجج المهمة التي قدمها سعيد في الكتاب ، وخاصة حول كيف تم بناء "الشرق" من زاوية نظرية المعرفة الغربية ، وكيف تم دفع "الشرق" إلى وضع "الآخر" في معارضة ثنائية لـ "الغرب" الذي تم تعيينه دائمًا منصب الامتياز والسلطة. لقد كانت محاولة قراءة نقدية لـ"الصور النمطية للعرب" التي بناها الغرب. وبين المحاضر كيف كان الكتاب الأكثر نفوذا في العقود الأربعة الماضية وكيف كان له تأثير بعيد المدى في الأوساط الأكاديمية وكيف مهد الطريق لـ"دراسات ما بعد الاستعمار". وختم البروفيسور كومار عرضه موضحا حدود هذا العمل. وفي نهاية المحاضرة ، كان هناك تفاعل بناء وثري بين الحضور والبروفيسور.

سيمنار لدراسة قصيدة "الأب" للشاعرة "سلفيا بلاث" 

أقام قسم اللغة الإنجليزية يوم الأحد 17/07/1440 ه (الموافق 24/03/2019م) سيمنارا  قدمه الدكتور/ سيد زمانات عباس. وقد تناول الدكتور بالطرح من خلال دراسته لقصيدة "الأب" للشاعرة "سلفيا بلاث" وجود صلة محتملة بين الإبداع والمرض العقلي الذي أدى في هذه الحالة إلى انتحار الشاعرة. وقد تطرق المحاضر إلى مناقشة فرضية إما أن كتابة سيلفيا بلاث هي التي جعلتها مكتئبة وأثرت في النهاية على قرارها بالانتحار أو كان الاكتئاب والاضطرابات النفسية هي التي أثرت على شعرها وانتهت بكتابة أفضل مجموعة شعرية لها بعنوان "أربيل". وقدد خصص المحاضر جزءا كبيرا من عرضه إلى تحليل قصيدة "الأب" وبين ما وصلت الشاعرة فيها من عبقرية في الجمع بين أسلوب الإعتراف والمرض والإبداع الشعري. وقد شفع العرض بنقاش وحوار بناء بين الدكتور سيد عباس زمانات والحضور.

ورشةعمل حول البحث العلمي

أقام قسم الغة الإنجليزية يوم الأثنين 18/3/1440 الموافق 26/11/2018 م ورشة عمل حول البحث العلمي  قدمها الدكتور: حسن موسى محمد الضو الأستاذ المساعد بقسم اللغة الإنجليزية وقد تناولت الورشة التعريف بالبحث العلمي وخطواته وأساليبه ومواصفات الباحث و البحث الجيد وقد أحدثت الورشة تفاعلاً طيباً إذ حضرها عدد من الأساتذة و الطلاب بالكلية و في نهاية الورشة ثمن الحضور من أعضاء هيئة التدريس و الطلاب الفائدة التي عادت عليهم و المعلومات القيمة التي أثيرت في الورشة.

حفل تكريم وتوديع للدكتور أنيل براساد

أقام قسم اللغة الإنجليزية وآدابها حفل تكريم وتوديع للدكتور أنيل براساد الأستاذ المشارك بالقسم وذلك يوم الخميس الموافق  11 أكتوبر 2018. وقد حضر الحفل سعادة مساعد العميد للشوؤن التعليمية والأكاديمية ورؤساء الأقسام الأخرى وأعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة الإنجليزية وآدابها. بدأ الحفل بكلمة سعادة الدكتور علي اللموشي مشرف القسم التي بدأها بالترحيب بسعادة الضيوف الكرام ثم أخذ في تعداد مآثر الدكتور أنيل وعطائه المميز والثري كعضو هيئة تدريس وكمشرف للقسم وشخصيته الحكيمة والمتزنة التي كانت حافزاً على الوحدة والتعاون بين أفراد قسم اللغة الإنجليزية وآدابها سائلاً المولى عز وجل له التوفيق والسداد ومن ثم تحدث الدكتور أنيل براساد وشكر الجميع على حسن تعاونهم وحثهم على بذل المزيد من الجهد من أجل رفعة القسم والكلية وتمنى لهم التوفيق والنجاح. ثم ختم الحفل سعادة مساعد العميد للشوؤن التعليمية والأكاديمية وشكر رئيس قسم اللغة الإنجليزية وأعضاءه على إقامة مثل هذه الإحتفالات التى تقوي أواصر الود والصداقة. وفي النهاية تم تقديم درع تذكاري من قسم اللغة الإنجليزية وآدابها إلى الدكتور أنيل ودعي الحاضرون إلى تناول الغداء على شرفه.

ندوة أدبية في كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر

 

ضمن الأنشطة اللغوية والأدبية لقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر قدم الأستاذ الدكتور تيريوباثي كومار ندوة أدبية عن مفهوم التقاليد للشاعر والناقد الأدبي توماس ستيرنز إليوت Eliot وتمثل من خلالها إعادة النظر بمقالته المشهورة " التقاليد والموهبة الفردية" Tradition and the Individual Talent والتي تم نشرها عام 1919.ويكمن تأثير فرضية إليوت في أن التقاليد بالمعنى الحقيقي للكلمة لا يمكن أن يكون موروثا ، ولكن يمكن الحصول عليه من خلال العمل الجاد. وركز مقدم الندوة على أهمية مساهمة النقد لمفهوم التقاليد وقدم أيضا تقييما ناقداً لاسلوب الشاعر والناقد إليوت لاستخدامه " التناقض المزدوج ، والحس التاريخي ، والنقد التشريعي".وقدم إليوت تصورا نحو دعم "التقليد"، ولكن لاسباب غير معروفة ركز في فرضياته على التقاليد الأوروبية لكنه فشل في التعرف على دور اللغة العربية التي لعبته في تمرير كنوز المعرفة الأغريقية إلى أوروبا.أما نظريته " اللاشخصية" كانت متجذرة تماما في القاليد الأغريقية. وفي نهاية الندوة أجاب المحاضر على إستفسارات وأسئلة أعضاء هيئة التدريس من قسم اللغة الانجليزية بالكلية.

 

 

 

 

  “Reader as a Co-Author of the Text in Love in the Time of Cholera (1985[1988]) by Gabriel Garcia Marquez.” 

 

Today the Department of English commenced its weekly Seminar of the Academic Year 1437-38. A seminar was delivered jointly by Dr. Anil Kumar Prasad, Head of the English Department and Mr. Saud Saeed Abdullah Al-Masaud, the Assistant Teacher of English  on the topic  “Reader as a Co-Author of the Text in Love in the Time of Cholera (1985[1988]) by Gabriel Garcia Marquez.” Taking the theoretical framework from Roland Barthes’ famous book S/Z the speakers argued for a re-reading of the text for‘re-writing’ it. They informed that the notion of ‘rewriting’ the text is also put forward by the famous Argentinean writer Jorge Luis Borges. Drawing on Reader-Response criticism the presenters explained how a reader joins the author to construct meaning. They emphasized that in the country like Saudi Arabia the need is not only to give a lecture on theories of        literature, but to see how readers’ response highlight the creative role of a reader. The Seminar was attended by all the

members of the English Department and a fruitful discussion followed the presentation

"The importance of pedagogical empiricism for sensitizing of university English Language teachers in Arab context".

Dr.Saleh Abed almughni from English Department in College of Arts and Science in Wadi Addewasir presented a Seminar on "The importance of pedagogical empiricism for sensitizing of university English Language teachers in Arab context". He attempted to discuss the necessity for sensitizing university teachers towards the contributing factors in the success or failure of teaching and learning English Language and its sciences in the context of Arab World in general and Saudi Arabia in particular. The researcher assumed that the teaching as well as learning process would be more fruitful if the syllabus designers, teachers and learners become aware of some important factors during Pedagogical empiricism. The factors encompass four various dimensions; namely, teacher's characteristics, learners' characteristics, teaching materials and educational institution. These, interplay in a relative role in the teaching and learning process. However, the emphasis, here, is only on the teacher as the sole agency responsible for the whole teaching process.

Then the faculty members presented their comments and suggestions which aimed at developing the educational process in the Department.

أهمية التجربة التربوية لتوعية  أساتذة اللغة الانجليزية الجامعيين في السياق العربي

قدم الدكتور صالح عبد المغني من قسم اللغة الانجليزية في كلية الاداب والعلوم بوادي الدواسر  ندوة علمية حول أهمية التجربة التربوية لتوعية  أساتذة اللغة الانجليزية الجامعيين في السياق العربي وركز الدكتور على مناقشة ضرورة توعية أساتذة الجامعات نحو العوامل التي تساهم في نجاح أو فشل التعليم والتعلم اللغة الإنجليزية وعلومه في سياق العالم العربي بشكل عام والمملكة العربية السعودية على وجه الخصوص. وافترض الباحث أن التدريس وكذلك عملية التعلم ستكون أكثر فائدة إذا كان مصممي الخطة الدراسية والمعلمين والمتعلمين على ادراك لبعض العوامل الهامة خلال التجريبية التربوية. وتشمل العوامل أربعة أبعاد مختلفة؛ وهي خصائص المعلم ، وخصائص المتعلمين والمواد التعليمية والمؤسسات التعليمية. والتي بدورها تتفاعل نسبيا  في عملية التعليم والتعلم. ومع ذلك، فإن التركيز فقط على المعلم باعتباره الجهة الوحيدة المسؤولة عن العملية التعليمية برمتها.

ثم قدم أعضاء هيئة التدريس في قسم اللغة الانجليزية مداخلاتهم ومقترحاتهم الرامية الى تطوير العملية التعليمة في القسم ، وكذلك الخروج بالتوصيات والمقترحات التي تستهدف تعزيز عملية التعليم والتعلم والارتقاء بها نحو الافضل.

 

 

حفل تكريم وتهنئة الدكتور صالح أحمد سيف عبد المغني بمناسبة ترقيته إلى درجة أستاذ مشارك 

نظم قسم اللغة الانجليزية وآدابها يوم الأحد 5/1/1437 ه حفلا بهيجا أشرف عليه سعادة الدكتور علي محمد الهادي اللموشي رئيس القسم وحضره أعضاء هيئة التدريس بالقسم تم فيه الترحيب بالزملاء الأعضاء الجدد (الأستاذ الدكتور تيروبتي كومار، سعادة الدكتور عبد المجيد دار، وسعادة الدكتور أشوك سايني) متمنين لهم وللزميلات الجدد أيضا بشطر البنات حسن المقام والفائدة في القسم. كما تم خلال الحفل تكريم وتهنئة الدكتور صالح أحمد سيف عبد المغني بمناسبة ترقيته إلى درجة أستاذ مشارك متمنين له مزيدا من التألق والرقي في مدارج العرفان.

 

 

 

 

تحفيز الطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية في وادي الدواسر

ضمن الانشطة والندوات العلمية في كلية الاداب والعلوم بوادي الدواسر رعى سعادة عميد الكلية الدكتور ناصر بن محمد المهيزع حلقة نقاش علمية قدمها الدكتور علي اللموشي رئيس قسم اللغة الانجليزية بعنوان" تحفيز الطلاب لتعلم اللغة الإنجليزية في منطقة وادي الدواسر" وذلك يوم الاثنين الموافق 13-1-1437ه.ولقد ناقش المحاضر كيفية تحفيز الطلاب نحو تعلم اللغة الإنجليزية وتغيير نمط التعلم التلقيني الى تعلم يقوم على الابداع والنقد وان يأخذ الطالب دوره في زمام الامور وإنتاج المعرفة.

 

 

 

 كلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر تقيم سمناراً  لقسم اللغة الانجليزية 

 

 

ضمن الأنشطة العلمية المبرمجة لوكالة التطوير والجودة بكلية الآداب والعلوم بوادي الدواسر رعى سعادة الكلية الدكتور/ ناصر بن محمد المهيزع عميد الكلية حلقة نقاش علمية قدمها الدكتور أنيل براساد من قسم اللغة الانجليزية بعنوان "إعادة تشكيل المعالم المتغيرة: ملاحظات حول تدريس الأدب الإنجليزي والآداب الأخرى المكتوبة باللغة الإنجليزية في بيئات غير انجليزية" وذلك يوم الاثنين الموافق 23/02/1436 ه. ولقد ناقش المحاضر مسألة ربط تدريس الأدب بتدريس اللغة الإنجليزية عامة، واستفاض في طرح أساس إشكالية تدريس الأدب الإنجليزي في غير بيئته الأصلية. ولقد تطرق المحاضر إلى عدة نقاط منها مفهوم النص الأدبي اليوم وكيفية اختياره وكيفية استغلال تدريس النص الأدبي كوسيلة بيداغوجية لتعلم اللغة عامة.

وفي نهاية السمنار  دار نقاس مستفيض من قبل سعادة الدكتور على اللموشي منسق القسم، وكذلك الدكتور سيد اشرفي ، والدكتور محمد امتياز ، وكان قد قدم للسمنار سعادة الدكتور حسن الضو منسق وحدة التطوير بالكلية . ولقد أثرى نقاش الحاضرين العرض وأغنى الأفكار العلمية والعملية من واقع الأحاطة المتنوعة لأعضاء هيئة التدريس ، بما يجعل من الحلقات العلمية التخصصية وسيلة لتلاقح الأفكار والاستفادة من التجارب العلمية لتعكس آثارها الايجابية على الطلبة ومستقبلهم العلمي.

In the context of its scientific activities, the English Department organized a seminar entitled “Remapping Shifting Terrains: Notes on Teaching English Literature and Literatures in English in Non-Native Contexts” that was presented by Dr. Anil Prasad on Monday 15/12/2014. The presenter discussed mainly the issue of the new views about teaching literature in non-native English departments. He specifically discussed topics like the paradigmatic shifts today in the choice of the literary texts to be taught and the extent to which the teaching of literature can be used as a pedagogical means to foster the students’ knowledge of English. The debate following the presentation was very constructive.

 







 

 

*******************************************************************************************************

في إطار أنشطته العلمية التفاعلية وبالتعاون مع وحدة التطوير والجودة بالكلية أمّن قسم اللغة الانجليزية يوم الثلاثاء 18/04/1435 هسمنارا قدمه مشرف القسم سعادة الدكتور علي بن محمد الهادي اللموشي بعنوان "التقويم المستمر: البورتفوليو وسيلة" (Continuous Assessment: The Portfolio as a Tool). ولقد ركز المقدم على أهمية التقويم المستمر في تيسير العملية التعلمية خاصة ثم عرج على استخدام البورتفوليو كوسيلة للتقويم المستمر وأبرز مزاياه في تعقب تطور التحصيل العلمي لدى الطالب وما توفره هذه الوسيلة من فرص لإعطائه التغذية الراجعة المستمرة لتحفيزه على العمل وبذل الجهد وتنمية قدراته الاستراتيجية الذاتية في التعلم. ولقد تميز اللقاء بالتفاعل الإيجابي بين المقدم وأعضاء هيئة التدريس والطلبة الذين كانت مداخلاتهم متميزة.

 

 
قيم هذا المحتوى
QR Code for https://casw.psau.edu.sa/ar/dept-page/%D8%A3%D9%86%D8%B4%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D9%85-0