أخر تحديث للموقع بتاريخ: 23 أغسطس 2020
لجنة الإرشاد الأكاديمي/ الدكتور صبحي إبراهيم المليجي

أنت هنا

 

الإرشاد الأكاديمي:

الإرشاد الأكاديمي هو العمل الذي يقوم به أعضاء هيئة التدريس في المؤسسات التعليمة الجامعية لتعريف الطلبة بتلك المؤسسات و أنظمتها الدراسية و الطلابية , وكذلك معاونتهم على السير في الدراسة على أفضل وجه ممكن , والتغلب على ما يعترضهم من عقبات . أيضا الإرشاد الأكاديمي هو خطه علميه عملية منظمه لمجموعة خدمات تهدف إلى مساعدة الطالبة على إن تحدد أهدافها و طموحاتها و تفهم شخصيتها وتعرف قدراتها وتحل مشكلاتها لتصل الى تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي.

أهداف الإرشاد الأكاديمي :

تحقيق الذات: والمقصود به العمل مع الطالب حسب حالته سواء كانت عادي أو متفوق او ضعيف العقل أو متعثر دراسيا ومساعدته إلى في تحقيق ذاته إلى درجة تستطيع فيها إن ينظر إلى نفسه فيرضى عما ينظر إليه .

تحقيق التوافق النفسي: وهو تناول السلوك و البيئة الطبيعية و الاجتماعية بالتغير و التعديل حتى يحدث توازن بين الطالب وبيئته، و هذا التوازن يتضمن إشباع حاجات الطالب و مقابلة متطلبات البيئة ,  ويشمل تحقي التوافق تحقيق التوافق الشخصي والتربوي والمهني و الاجتماعي.

تحسين العملية التربوية: و ذلك من خلال الاهتمام إلى يلي:

1- إثارة الدافعية وتشجيع الرغبة في التحصيل.

2- عمل حساب للفروق الفردية.

3- إعطاء كم مناسب من المعلومات الأكاديمية و المهنية و الاجتماعية.

4- توجيه الطالب إلى طريقة المذاكرة و التحصيل السليم بأفضل طريقة ممكنة حتى تحقق اكبر درجة ممكنة من النجاح.

الرؤيـــــــــة:

إن تكون لجنة الإرشاد الأكاديمي بالكلية لجنة متميزة ورائدة في تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي للطلبة.

الرسالة:

تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي من خلال مساعدة الطلاب على فهم النظام الأكاديمي في الجامعة وإزالة الأسباب التي تؤدي إلي تعثرهم الدراسي.

الأهــــــداف:

1.  تقديم خدمات الإرشاد الأكاديمي بأنواعها المختلفة إلى طلبة الكلية من مستجدات ومتعثرات ومتفوقات وذو احتياجات خاصة.

2.  تصميم ومتابعة تنفيذ وتقديم برامج الإرشاد على مستوى الكلية.

3. التنسيق مع الأقسام الأكاديمية بالكلية لمتابعة تنفيذ الإرشاد الأكاديمي الخاص بها.

4. أعداد الاستمارات والنماذج الخاصة بالإرشاد الأكاديمي.

لفئات المستهدفة:

الطالبات وأعضاء هيئة التدريس.

المهـــــــــــام:

مهام لجنة الإرشاد الأكاديمي تنقسم إلى قسمين:

أولا:المتابعة والمقصود بها متابعة اللجنة مع مشرفي الأقسام ومنسقي الإرشاد الأكاديمي في كل ما يتعلق بالإرشاد الأكاديمي بالقسم وهي:

1/تحديد منسق الإرشاد الأكاديمي بالتنسيق مع رئيس القسم.

2/ تفعيل دور المرشد الأكاديمي في القسم والمتمثل في: -

1-ضم الطلبة المستجدين إلى قوائم الإرشاد الأكاديمي.

2- توزيع الطلبة المستجدين على المرشدين بالتساوي.

3- إعداد ملف لكل طالب من قبل مرشد الأكاديمي ويتضمن الآتي:

أ/ بطاقة الطالب الإرشادية.

ب/ الجدول الدراسي.

ج/ كشف حديث بالسجل الأكاديمي للطالب (غير المستجدات)

د/ محاضر اجتماعات مع المرشد الأكاديمي والطالب (إن وجد)

هـ/ التوصيات من المرشد الأكاديمي عن الطالبة إلى عضو هيئة التدريس الذي يقوم بتدريس المادة (إذا دعا الأمر)

4/ الحذف والإضافة تفاديا للتعارضات والمتطلبات السابقة.

5/حصر الطلبة المتعثرين دراسيا وأكثر المواد تعثرا ولماذا؟ ومن ثم وضع الحلول لعلاج التعثر(فى كل الأقسام)

6/إعلان المحاضرات الإرشادية (للطلبة المنتسبين).

7/تكريم الطالب المتفوق.

8/تكريم أفضل مرشد أكاديمي.

9/استلام تقارير من منسقي الإرشاد الأكاديمي بالأقسام في نهاية الفصل الدراسي عما تم انجازه في عملية الإرشاد الأكاديمي

ثانيا:الأنشطـــــــة:من محاضرات وورش عمل ودورات تدريبية.

الاجتماعات والتقرير النهائي للجنة عما تم انجازه وفقا للخطة الموضوعة فى بداية  الفصل الدراسي.